أخر الأخبار

رمضان كريم

09-07-2015 11:30 AM
الشاهد -

اعداد/ جمال المصري
مقالة الأسبوع : فـقـراء القـراءة
منذ عقـود طويلـة ونحن نقـرأ مقالـة واحـــدة تتكـرّر بأقلام كثيـرة .. تأخـذ مفرداتها مهما تنوّعـت طــرق صياغاتها في المحصلة عنواناً واحداً ( أمّة لا تقرأ ) ، وتلك وللأسف كانت عبــارة قالها ( موشية دايـان ) فـي وصفه للأمة العربية ، وباستمرار يتناقل هذه الجملة كتـّاب وناشرون وورّاقون وموزعون عرب .. كلـّما تأمّلوا في بياناتهم المالية وفي أرصدتهم من الأموال . في معارض الكتاب وما أكثرها ، على مساحة الوطن العربي ، تتكرّر المقالات الغير واقعيّة في الصحف .. في الخطـب .. فـي النـدوات .. وينسى الكتـّاب أنهم فـي الأمس القريب والبعـيد ( وحتى ربما فــي المستقبل ) .. كتبوا مقـالات ( حقيقية ) عن نسبـة الذيـن لا يقرأون ولا يكتبون فـي وطننا العربــي ، ونسبة فقـراء مــا تحـت ( الحزام ) وعلـّنا نجد مقياساً أو وصفاً أرقى وأدق من الموصوف به ( الحزام ) ، وأن البحث عن قـرّاء يبدو صعباً وغير مجد في ظل ارتفاع عدد الباحثين عـن رغيف .. أو شربة مــاء نظيفة رخيصة تصلح لأن يتناولها بشر .. أو عمل ووظيفة تستر بها الأسر .. أو دواء نظيف فعّـال غير مضروب أو مقلـّد ومغشوش يشفـي اّلام كهولنا ويسكت أنـّات أطفالنا . القراءة ليست ترفاً ولا كماليات ، لكن الجائع لن يقرأ .. وكذلك الجاهل .. والـذي يعــود لبيته فـي منتصف الليل بعد عناء يوم قاس من العمل بحصيلة ( ملاليم ) أمام الالتزامات المهولة المطلوبة منه .. فهو يفضّل أن يحمل لأولاده ربطة خبز وما تيسّر من رخيص الطعام .. أبدى وأفضل عنده من أن يتأبط كتاباً مـن الشعـر أو الهجاء أو دراسات عن كيفية إنقاذ الأمّة وتحقيق الوحدة . فلن يقرأ الجائع وكذلك الخائـف .. والغارق بالديــون واليأس والفقـر والبطالــة .. والفاقد لأبسط الحقــوق والحريات .. الديمقراطية .. فلمن سيقرأ وهـو يعلم أنه لن يتمكن من ممارسة ما قرأ واستوعب وفهم .. فالحجر علـى الأفـواه والأفكـار هــو مصيبــة العصـر .. فأعيـدوا يــا أولــي الأمـر ويــا ساسة الأمّة العربية وأعلامها ترتيب المقاييس والمعاييـر ، لتجدوننـا أكثـر شعـوب الأرض قــراءة .. وهــذا مثبت بكلام الله جلّ في علاه .. لقائــد ومخلـّص ومعلّم هــذه الأمّـة محمد بـن عبد الله عليــه أفضــل الصلاة والسـلام فـي مستهـل الرسالــة السماويـّة ( إقـرأ ) .
نـــوادر :
تقضي الشريعة الإسلامية بأنه لا صيام لشهر رمضان حتى تثبت الرؤية ، وقد كان الصوم في يوم الشك مثار خلاف بين الفقهاء ، ومن طريف ما يروي أن شخصاً يدعى (شريكًا ) وهو قاضي المسلمين على عهد ( الرشيد ) ، كان في مجلس الخليفة في يوم الشك ، والفقهاء عنده فلم يزالوا جلوسًا إلى الظهر ينتظرون الأنباء من هنـا وهناك ، فجاءت بأن الهلال لم يره أحد البارحة ، وكان بين يـدي الخليفـة تـفاح ، فطـرح إلـى كـل مـن الجالسين تفاحـة ، فأكلـوا إلا القاضي ( شريكًا ) ، فإنـه لم يقرب تفاحتـه ، فأراد الفقيـه الكبير ( أبو يوسف ) أن يوقع بين الخليفة وقاضيه ، فقال : انظر يا أمير المؤمنين إلى قاضيك يخالفك ، إذ إنـه أبـى أن يأكـل ويريـد أن يتـم صيـام اليوم ووجد القاضي نفسه في مأزق، ولكن بديهته أسعفته بقوله : " لم أخالفك يا أمير المؤمنين ، بل هـو الذي خالفك .. إنما أنت إمام ونحن الرعيّة لا نفطر حتى تفطر أنت ، وليس لنا أن نتقدمك قال الخليفة : (صدقت) ، ثم أكــل وبعده أكل شريـك .

مع الصّحابة رضوان الله عليهم : بلال بن رباح
بـلال رضي الله تعالى عنه هـو أوّل مـن رفـع الأذان بأمـر مـن النبي صلى الله عليه وسلـم فـي المسجد الذي شيّـد في المدينة المنورة ، واستمر في رفع الأذان لمدّة تقارب العشر سنوات ، هذه المعلومات كثيراً منا يعرفها ودرسها أو قرأهــا ، لكــن ما لا يعرفه الكثيرون هو أين بلال بعد وفاة حبيبه وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ؟ ذهـب بــلال إلى أبي بكر رضي الله عنه يقول له : يا خليفة رسول الله ، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلـم يقــول:
أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله .. قال له أبو بكر: فما تشاء يا بلال ؟ قال:أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت .. قال أبو بكر: ومن يؤذن لنا ؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع : إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله .. قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال .. قال بلال: إن كنت قـد أعتقتني لأكون لك فليكن مـــا تريــد ، وان كنـت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له . . قال أبو بكر : بل أعتقتك لله يا بلال ، فسافر إلى الشام حيث بقــي مــرابطاً ومجاهداً .
يقول عن نفسه : لم أطق أن أبقى فـي المدينة بعـد وفـاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكـان إذا أراد أن يؤذن وجـاء إلـى : ( أشهـد أن محمدًا رسول الله ) تخنقــه عَبْرتــه ، فيبكي ، فمضى إلــى الشـــام وذهــب مــع المجاهدين ، وبعد سنين رأى بلال النبي صلى الله عليه وسلم في منامه وهو يقول : ما هذه الجفوة يا بلال ؟ ما آن لك أن تزورنا ؟ فانتبه بلال حزيناً ، فركب إلى المدينة، فأتـى قبـر النبي صلى الله عليه وسلم ، وجعل يبكــي عنده ويتمرّغ عليه ، فأقبـل الحسن والحسين ، فجعل يقبلهما ويضمهما ، فقالا لــه: ( نشتهــي أن تــؤذن فــي السحر).. فعلا سطح المسجد فلمّا قال: ( الله أكبر الله أكبر) ارتجّت المدينة فلمّا قال : ( أشهد أن لا آله إلا الله ) زادت رجّتها ، فلمّا قال : ( أشهد أن محمداً رسول الله ).. خرج النساء من خدورهنّ ، فما رئي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك اليوم .
وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمـر رضي الله عنــه ، توسّــل المسلمون إليــه أن يحمل بلالاً على أن يؤذن لهم صلاة واحدة ، ودعا أمير المؤمنين بلالاً ، وقـد حان وقت الصلاة ، ورجاه أن يؤذن لها ، وصعد بلال وأذّن فبكى الصحابة الذين كانوا أدركوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبلال يؤذن ، بكوا كما لم يبكوا من قبل أبدا، وكان عمر أشدّهم بكاءً .. وعند وفاتـه تبكي زوجتــه بجواره ، فيقــول لها : لا تبكي .. غـــدًا نلـقى الأحبـّة محمداً وصحبه .. فرضي الله عنك يا بلال .
فتــاوى رمضانيّــة :
دائرة الافتاء العام . السؤال : ما حكم تناول أدوية لسد الشهية في رمضان ؟ . الجواب : الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله .. لا مانع من تناول الأدوية التي تقلل من الشعور بالجوع ، ولا يؤثر ذلك على صحة الصيام ، خصوصًا ممن يجد في نفسه مشقة كبيرة مـن الجـوع ، ويخشى أن يـؤدي ذلك إلـى إفطاره ، على أن لا يترتب على أخـذها مضـار صحية ، لذا لا بد من استشارة الطبيب الثقة في ذلك . وننبّـه إلى إن كان الغرض مجـرّد التثاقل عـن العبادة فيكره تناول مثل هذه الأدوية ، خشية تفويت أجر الصيام ، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَقُولُ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : الصَّوْمُ لِي ، وَأَنَا أَجْزِي بِهِ ، يَدَعُ شَهوتَه وأكلَه وشُربه مِنْ أَجْلِي) [ متفق عليه ].. وكذا لما في ذلك مـن تفويت مقاصد الصّـوم مـن حصول التقـوى ، واستشعار نعم الله تعالى ، والشعور مع الفقراء ، وغيرها من حكم الصيام . لذلك ننصح بعدم تناول هذه الأدوية إلا لمن يعاني من حالة غير طبيعية من الجوع الشديد عند الصيام . والله تعالى أعلم .

من عادات الشعوب في الشهر الفضيل :
شهر رمضان في الهنــد
شكل المسلمون في الهند ثاني تجمع إسلامي بعـد مسلمـي أندونسيا ، حيث يبلغ عدد المسلمين فيها قرابـة (255) مليون مسلم، من إجمالي عدد سكان الهند البالغ عددهم نحو المليار وربع مليار نسمة أو يزيد ، وهم يشكلون الديانة الثانية بعد الديانة الهندوسية ، والمسلمـون وفقـا للدستور والقوانيـن الهنديــة يتمتعون بجميـع الحقوق المدنية .. وتسهل الدولة الهندية للمسلمين إقامة شعائرهم بحرية وأمان فـي المناطق التي يتواجد فيها نسبة كبيرة من المسلمين .. ولا يمنع ذلك قيام بعض المتطرفين الهندوس بيـن الحيـن والآخــر بانتهاك حرمات المسلمين ، ومنها حرمة هذا الشهر الفضيل ، ونظرًا لانتشار المسلمين في أماكن متفرقة في هذا البلد الشاسع والواسع ، فإن ثبوت رمضان قد يختلف فيه من مكان لآخر ، إضافة إلى اختلاف الناس هناك في اتباع المذاهب الفقهية ، وما يترتب عليه من اعتبار اختلاف المطالع أو عدم اعتبارها. وعلى العموم فإن هنـاك هيئة شرعيــة خاصة من العلماء تتولى متابعة أمر ثبوت هلال رمضان ، وتعتمد في ذلك الرؤية الشرعية ، وحالما يثبت لديها دخول شهر رمضان تُصدر بيانًا عامًا يتم إعلانه وتوزيعه على المسلمين ومع ثبوت شهر رمضان تعم الفرحــة على المسلمين أينما كانوا ، والمسلمون في الهند لا يشذون عن هذه القاعدة ، إذ تعم الفرحــة جميـع المسلميـن والأطفال منهم خاصة ، ويتبادلون عبارات التهاني والفرح .
ولشهر رمضان في الهند طابع خاص حيث تضاء المساجد ومآذنها وتكثر حلقات القرآن وتمتلـئ المساجــد بالمصلين ، وتتجدد حياة المسلمين في هذا الشهر الذي يكسر عاداتهـم اليومــية ، ويخرق كثيـرًا ممّا ألفـوه ،
ويحافظ غالبية المسلمين هناك على سُنَّة السحور .. ومن معتاد طعامهم فيه ( الأرز ) و ( الخبز ) وهو غذاؤهم الرئيس ، ويطبخ إلى جانب أنواع أخرى من الطعام إضافة إلى ( الخبز و الإدام ) )
وشخصية ( المسحراتي ) لا تزال تؤدي دورها على أتم وجه عند مسلمي الهند حيث يطوف كل واحد منهم على الحي الذي وكِّل به ليوقظ الناس قبل أن يدركهم أذان الفجر ، ومع نهاية شهر رمضان تُقدم له الهدايا والعطايا وما تجود به أيدي الناس ، لقاء جهده الذي بذله لهم .
ويفطر المسلمون هناك عادة عند غروب الشمس ، على رشفات من الماء إذا لم يجدوا تمرًا.. وبعضهم يفطر بالملح الخالص وذلك عملاً بقول تذكره بعض كتب الحنفية أن من لم يجد التمر أو الماء ليفطر عليه يفطر على الملح وهي عادة لا تعرف إلا بالهند ، وتشتمل مائدة الإفطار الهندية على ( الأرز ) وطعام يسمى ( دهى بهدى ) يشبه طعام ( الفلافل مع الزبادي ) و( العدس المسلوق ) وطعام يُطلق عليه اسم ( حليم ) و( الهريس ) وهو يتكون من القمح واللحم والمرق ، وكل هذه الأنواع من الاطعمة يضاف إليها الفلفل الحار . )
أما المشروبات فيتصدرها ( عصير الليمون ) و( اللبن ) الممزوج بالماء و( الحليب )، وفي ولاية ( كيرالا ) جنوب الهند تحضِّر بعض الأسر المسلمة هناك مشروبًا يتكون من ( الأرز ) و( الحلبة ) ومسحوق ( الكركم ) و ( جوز الهند ) لوجبة الإفطار ، ويشربونه بالملاعق المصنوعة من قشور جوز الهند ، معتقدين أن هذا المشروب يزيل تعب الصوم وينشِّط الصائم للعبادة ليلاً ، ومن العادات المخالفة للسنة عند أهل هذه المناطق تأخير أذان المغرب وتقديم أذان الفجر احتياطًا للصيام ، ومن العادات الطريفة والظريفة لبعض المسلمين هناك توزيع الحلوى والمرطبات وثمار الجوز الهندي على المصلين عقب الانتهاء من صلاة التراويح ؛ وأحيانًا يوزع التمر وسكر البنات والمشروب الهندي يسمى ( سمية ) وهو يشبه ( الشعيرية باللبن ) عند أهل مصر .
ويجتمع كل جماعة في مسجد حيِّهم على طعام الإفطار حيث يُحْضِرُ كل واحد منهم ما تيسر له من الطعام والشراب والفواكه ، ويشترك الجميع في تناول طعام الإفطار على تلك المائدة ، وترى الصغار والكبار قبيل أذان المغرب بقليل قد حملوا في أيديهم أو على رؤوسهم الصحون والأطباق متجهين بها صوب المساجد بانتظار وقت الإفطار ، ويحرص الأطفال على شراء فوانيس رمضان ويتجولون بها في الأحياء الشعبية فرحين مسرورين ، وأغلب المسلمين في الهند يحافظون على لبس ( الطاقية ) خصوصًا في هذا الشهر، ويرتادون المساجد للصلاة وتلاوة القرآن ، إضافة إلى اهتمامهم بحضور صلاة التراويح التي يشد لها الجميع رحالهم .. وفي أغلب المساجد يصلون صلاة التراويح عشرين ركعة وفي بعضها يكتفون بصلاة ثمان ركعات يتخللها أحيانًا درس ديني، أو كلمة طيبة قصيرة . .
الزاوية الطبيّــة :
مرض النـّقـرس
النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل ، ويحدث بسبب ترسيب (أملاح اليورات) في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات ، وهذا الترسيب يتسبب فـي حـدوث التفاعل الــذي نسمّيـه نحن التهاب .. والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانًا الركبة والكاحل، لكنه في 50% من الحالات يظهر في الإصبع الكبير للقدم ، ويسمى الألم الناتج منه أحيانًا ( مسمار القدم ) لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف . ونوبات النقرس تأتى على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويــزيد الألـم بالصباح، ولكن ما بين النوبات من ألم خفيف يعتبر النقرس المزمن والذي يظهر معه ومع طول المرض نوع من العقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو (Tophi) وتكـون بالكفيـن والقدميـن وباقـي غضــاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن . والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هي المسئولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها ، وهذه الحالة تسمي أيضاً "داء الملوك" ، وينتشر مرض النقرس عـند الرجاـل أكثـر مـن السيدات ، ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن والإفراط في الأكل أو الإفراط في شرب الكحول .
مشاركـــات :
* سيرين احمود / عرجان : امنت بالله ربا و بالإسلام ديناً و سيدنا محمد نبياً و رسولاً • * عمار محمد لطفي / ضاحية الياسمين : شيئان يدمران الإنسان ، الإنشغال بالماضي و الإنشغال بالآخرين .. فمن طرق باب الماضي أضاع المستقبل ومن راقب الآخرين أضاع نصف راحته .
* سمية محمد حرب / العقبة : الصديقُ الوفيُّ لهُ قلبٌ مثل قلب الأم .. يُطلُ عليكَ بهدوء .. يتفقدُّك .. وحين يطمئنُّ إلى أنكَ بخير .. يمضي بهدوءٍ كما جاء .. دون أن يُشعركَ بسبب مجيئه . * بسام دبـور / طبربور : وصف أحدهم عصرنا الذي نعيش فيه بدقة فقـال .. كل شيء رائع جدًا ، ولا أحد سعيد فعـلاً .
* إبراهيم وهبــة / جبل الحسين : ذبلت الروح وجفت المشاعر ، وما عاد حطب الحب يشتعل ، حتى جحيم الشوق انطفأ .
* فهمي ابراهيم العوضي / الزرقاء الجديدة : عجائب الحياة ان تذهب بك حيث لا تريد ، وتفرض عليك مالا تحب ، وتأخذك بعيداً عمّا تسعى إليه ، ويبقى الطريق المشرع أمامك مجهول .
* رشدي المصري / العقبة : بالأمس كنآ نقول رمضآن أهلا ً ، والآن نقولْ رمضان مهلا ً ، مآ أسرع خطآك .. تأتي على شوقٍ وترحل ْعلى عجلْ

مطبـخ رمضان :
الدجاج المحشي على الطريقة التركية
المقاديــــر: 1 دجاجه كبيره ، كوب أرز ، نصف كوب زيت نباتي ، 2 كوب ماء مغلي ، 1 بصل ،
2 ملعقة طعام صنوبر ، 2 ملعقة طعام زبيب ، 1ملعقة شاي نعناع مجفف ، 1 ملعقة شاي قرفة ، ملح وفلفل أسود .
طريقة التحضيـــر: اغسلي الدجاجة جيداً من الخارج والداخل ثم تبليها بعصير الليمون والملح والفلفل الأسود ،
ضعي الزيت في قدر على النار ، وأضيفي له البصل المفروم وقلبيه حتى يصبح لونه ذهبي
ثم أضيفي الأرز بعد غسله ، وأضيفي البهارات وقلبي المحتويات على نار متوسطه ، ثمّ أضيفي الماء المغلي واتركيه حتى ينضج .
.أحضري الدجاجة واحشيها بالرز ثم أغلقي ألفتحه بأعواد الأسنان أو بالخياطة ، بعد ذلك
ضعيها في كيس الفرن وادخليها في فرن حرارته 160 درجة مئوية ، واتركيها لمدة ساعة حتى تنضج تماما .. اخرجي الدجاج من الفرن وانزعي عنه الكيس ثم ضعيه في طبق التقديم مع البطاطس المقلية والخضار المسلوقة .. وألف صحـّة وعافية .







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :