في غمرة تغيّر وتبدّل بعض الأعراف والعادات الاجتماعية التي كانت سائدة بين الناس من قديم العصور والمرتبطة والمستمدّة من شريعة ديننا الحنيف والمتوارثة عن سنّة نبيّنا وقدوتنا محمد عليه الصلاة والسلام،نجد أن هناك بعضاً من هذه العادات قد تبدّلت نحو ممارسات خاطئة يمكننا وصفها بالنّفاق الاجتماعي .
ومن بعض هذه الممارسات الخاطئة ما جاء بوصية أحدهم إلى أقاربه ، جاء فيها :-
أن يقوم بتغسيله وتكفينه أحد أقاربه الذكور ممّن يلتزم بالصلاة وبتعاليم الإسلام ، وأن لا يقوم بذلك غريب يعـمل بأي جهة تقـدّم هذه الخدمة مقابل أجر مادّي، هذا المطلب هـو من تعاليم ديننا الحنيف وعلى مدار الأزمنة السابقة القديمة كان معمولاً به بأن تغسيل الميّت وتكفينه يقوم به أحـد أقاربه.. عن أبي أمامه رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( من غسّل ميتاً فكتم عليه طهّره الله من ذنوبه ، فإن كفّنه كساه الله من السّندس) .
ومطلبه الثاني بهذه الوصية أن يصلى عليه صلاة الجنازة بمسجد يؤمّه عدد كبير من المصلين ، وتأتي هذه الرغبة إقتداءً بالسّنة النبوية الشريفة .. فعـن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي عليه الصلاة والسلام قال : ( ما من رجل يصلّى عليه مائـة إلا غفر الله لـه ) .
وكانت وصيته الثالثة أن لا يقدّم ببيت عزائه سوى التّمر والقهوة ، وعـدم تقديم الأطعمة والحلويات..ولكن ماذا نرى في حاضرة أيامنا هذه ؟ نـرى الذبائح والولائم من أفخم المطاعم والبعض الآخر يقدّم الحلويات الفاخرة الثمينة !! نعم إنما هذه تصرّفات مستحدثة ليس لها أصل في شريعة الإسلام ، بل هي أصبحت تشكّل عبئاً مادياً ثقيلاً على ذوي المتوفّى ، ومن لا يقوى على تقديمها أصبح يشار إليه بالبخل وأنهم لا يقدّرون الناس حقّ قدرهم ، مّمن أتوا لتقديم التعازي ، وكانت وصيته الرابعة أن لا يحدّ عليه أحد أكثر من الثلاثة أيام الأولى سوى زوجته ، وأن يمارس كلّ قريب له حياته الاعتيادية بـعد الثلاثة أيام الأولى من وفاته .
وهذا ما دعانا إليه الإسلام ، لا كما نرى في هذه الأيام ، حيث يمتدّ الحداد عـند البعض لمدّة عام كامل ، فلا تجده يشارك الناس في أفراحهم ويقاطعهم بحجّة أنه لا يزال بفترة حداد على أخيه أو ابنه أو زوجته ، وبالتالي يوجد الخصام والفرقة مع أقاربه وجيرانه وأصدقائه، ولو أن كل إنسان عمل بهذا المبدأ لتوقـّفت الحياة ولم تسر بالشكل الصحيح .
فكما نرى فقد أصبحت حادثة الوفاة بحدّ ذاتها تشكّل عبئاً وهمـّاً غير مقدور عليه لأهل المتوفّى عند الكثيرين من الناس ، فمن ثمن القبر إلى تكاليف شركة تجهيز الموتى إلى مقرّ بيت العزاء ( تكاليف استئجار صالة أو ديوان أو صيوان وتوابعها .. وبعضهم يقيمه بفندق خمس نجوم ) ، إلى ما سيقدّم من ضيافة للمعزّين وغيرها من النّفقات الأخرى،ورغم أن أهل المتوفّى هم في غمّ وهمّ كبيرين بفقدان المرحوم إلا أنها أصبحت تضاف هذه الهموم فوق همّهم ،فالعودة إلى تعاليم ديننا الحنيف وإلى عاداتنا السابقة المتواضعة المحمودة،هي أفضل بكثير من الانسياق وراء ما استحدث من ممارسات هي بعيدة كل البعد عن تعاليم الدّين والمنطق .
* ( مَا مِنْ يوم يُصبِحُ فيه العبادُ ؛ إلا مَلَكانِ يَنْزِلان ، يقول أحدُهما : اللهم أعْطِ مُنْفِقاً خَلَفاً ، ويقول الآخر : اللهم أعْطِ مُمْسِكاً تَلَفاً ) .
*( السّخي قريب من الله قريب من الجنة، قريب من الناس ، والبخيل بعيد من الله ، بعيد من الجنة ، بعيد من الناس ، قريب من النار ، ولجاهل سخي أحب إلى الله من عابد بخيل ) .
( 1 )
الأبــــــــــــــــراج :
الحـمل: حاذر من تراجع صحي أو مهني يجبرك عن التوقف عن العمل للاستراحة أو للاعتناء بوضع طارئ ، كن مسئولا ولا تتخلّ عن واجباتك تجاه عائلتك ، تجاوز بعض التصرفات المزعجة ، يوم الحظ الأربعاء .
الثــور: هذا الأسبوع يصعب عليك تقبل كل الملاحظات والانتقادات ، وربما تكون أنت أيضاً منتقداً من الآخرين ، لطّف الأجواء بقدر المستطاع ولا تسمح لنفسك بالدخول في سجالات ، يوم حظك الثلاثـاء.
الجوزاء: في هذا الأسبوع تكون متحمساً وواثقاً من نفسك ، وتناقش حدثاً كبيراً واستثنائياً وتتلقى النتائج والأخبار السارة ، لا تبادر بأي جديد ففلكياً عليك الانتظار للشهر القادم للبدء بالمشاريع ، يوم حظك السبت .
السرطان : قد تعيد النظر ببعض الممتلكات ، وربما يتداخل شأن مالي بوضع عائلي لديك ، فعليك الهدوء والرومانسية ولا تثير المتاعب والمشاكل لنفسك ، تستقطب الاهتمام وتكون فعالاً بمحيطك، يوم الحظ الأحد .
الأســد : هذا الأسبوع تشع بشخصية ممتازة وتقوم بأعمال ومهمات بحيوية وتشكر عليها ، يغلب عليك التوتر ومن الأفضل توفير طاقاتك للعمل الأهم ، ولا تشوّه صورتك بنظر الآخرين ، يوم سعدك الخميس .
العـذراء : حياتك الاجتماعية واندماجك فيها تعــود عليك بمنافع نفسية وعملية ، الوحدة والانعزالية تضرّك فعليك التفاعل مع الآخرين حياتهم ، أنت لبق وجذاب فلماذا لا تحسن استغلال هذا الأمر ، يوم الحظ الأحد .
الميـزان: يبدو الأسبوع إيجابي وتحصد نتائج جهودك فيه وتستطيع إقناع الآخرين بأفكارك وأنت ناصحاً للآخرين وهذا شيء جيد ويتقبله الآخرون ، عليك الانتباه لصحتك وغذائك جيداً ، يوم السعد الثلاثاء .
العـقرب: : استعن بالله فهو خير معين ثم استشر الأقربين إليك فيما يشغلك ، والديك بحاجة إليك فلا تكن عاقاً ، أنت محظوظ بعملك فحافظ عليه وبإمكانك بخبراتك الذاتية الممتازة تطوير وسائل العمل ، يوم الحظ الأحد .
القـوس: لا شك أن المال مهم بالحياة ولكن لا تجعله كل هدفك ، لا تنسى أسرتك الصغيرة فهم بحاجة لتواجدك بينهم ولو لقليل من الوقت، قيادة السيارة ليست بالمسلية فعليك أخذ الحيطة والحذر ، يوم سعدك الجمعة .
الجــدي : أراك يا صديقي معتداً بنفسك كثيراً وهذا ليس جيداً فهو طريق يؤدي للغرور وينفـّر من حولك منك أسبوع هادئ لا جديد فيه ، الكثير من أشيائك بحاجة لصيانة ومتابعة بسيطة منك ، يوم سعدك الخميس .
الدلـــو : رضا الوالدين شيء هام وضروري ، تفقد والديك وراعي احتياجاتهما ، أنت مبدع بعملك فلا تدع الإحباط من أمور أخرى يؤثر على انجازاتك ومتابعتك لعملك ، فرج مالي قريب ، يوم الحظ الأربعاء .
الحـوت: هذا الأسبوع يحمل لك همّاً وانشغالاً بمسألة شخصية أو عائلية فكن حكيماً وصبوراً ، في الجو أحداث درامية ومهمة ، فليكن أسلوبك في التعامل مع هذه الأمور لطيف وعذب ، يوم السعد الاثنين .
( 2 )
من مشاركات القــرّاء :
* محسن محمد الطرابيشي / جبل الحسين :
بـعــد فـراق مـن تـحــب يـنـصـحــون ويـقــولـون : مـن بـاعــك بــيـعـــه .. مــن يـجرحــك أنساه .. مـن يـتـــركـــك لا يـحــــبــــك ولكــنهـــم لا يـعـلمــون ان أجـــمــل أيـام حيــاتــك كـــانـــت مـع هذا الـشـــخــص
* مالك إبراهيم مسعود / عمان – الجاردنز :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده : سبحان الله العظيم ) .
* عبلة أبو زيد / تلاع العلي :
ليت إني اعرف مكانتي في قلب كل البشر .. كي لا أتعدّى حدودي معه
* مؤيـد نبيل المشهراوي / عمان – ماركا :
الدموع أغلى من الابتسامة .. لأن الابتسامة ، تستطيع برغبتك أن تهديها لأي شخص .. أما الدموع فإنها لا تسيل إلا لأغلى شخص .
* آلاء أحمد سيف / شارع الأردن :
كانت تعشقك..فخذلتها .. كانت تهتم بك.. فأهملتها .. كانت تسعد من أجلك .. فأحزنتها..كانت معك دائما.. فجرحتها .. وعندما تركتك .. رغم حبها .. حاولت جاهدا .. استرجاعها لترضي غرورك بها .. ولكـــن .. قد فات الأوان .
* رنــا غالب فؤاد / جبل القلعة :
كثير من العيون التي فرحت بالحب .. أبكاها النصيب .
* الهام الزريقي / جبل النزهة :
لو تأملت في حالك لـوجدت أن الله أعطاك أشياء دون أن تطلبها َفثق أن الله لم يمنع عنك حاجة رغبتها إلا ولك في المنع خيراً تجهله .
* نيرفانا محمد البخاري / ضاحية الأقصى :
إن لـم تحصل يوما عـلى ما أردت .. لا تـقل مـن سـوء حـظي .. بل قل : . [ لـعلّ اللهَ أراد لي الأفضل ]
( 3 )
الزاويــة الطبيـّــة :
الأرق Insomnia
هو عبارة عن "استعصاء" استعصاء "نوم" النوم أو تقطعه أو انخفاض جودته، مما يعود سلبا على صحة المريض النفسية والجسدية ، ويمكن أن يعرف بأنه الشكوى من عدم الحصول على نوم مريح خلال الليل وهو ما يؤثر على نشاط المصاب خلال النهار. وتختلف أسبابه وعلاجاته من شخص لآخر حسب حالته وظروفه.
وهناك ثلاثة أنواع من الأرق :
الأرق العَرَضي أو المؤقت: وهو الذي يدوم ما بين ليلة واحدة إلى بضعة أسابيع ، وكل الناس تقريبا قد يعاني منه في وقت من الأوقات بسبب القلق وضغوط الحياة.. الأرق الحاد أو قصير المدى : وهو الذي يحدث عندما تتراوح فترة عدم انتظام النوم أو عدم القدرة على النوم لفترات متواصلة بثلاثة أسابيع إلى ستة أشهر .. الأرق المزمن: وهو الذي يحدث عندما يستمر الأرق لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات ، وهو النوع الأكثر خطورة.
يصنف الأرق إلى ثلاثة أصناف:
صعوبة البدء في النوم: ويشكو المصابون من صعوبة في النوم عند ذهابهم إلى الفراش ولكن ما إن يناموا فإن نومهم يستمر بشكل طبيعي، ويكون عادة مرتبطا بالتوتر النفسي .. الاستيقاظ المتكرر: ويدخل المصابون في النوم بسهولة ولكنهم يشكون من تقطع النوم وعدم استقراره واستمرار يته وصعوبة الرجوع إلى النوم .. الاستيقاظ المبكر: ويشكو المرضى من الاستيقاظ في ساعة مبكرة من النهار وعدم القدرة على العودة إلى النوم ، وهو من علامات الإصابة بالاكتئاب.
وقسّم الأطباء النفسيين الأرق إلى ثلاثة مجموعات وهي : أسباب نفسية وأسباب عضوية والأسباب السلوكية والبيئية والأجواء المحيطة .
عادات بعض الشعوب للتخلص من الأرق :
في "ألمانيا" ألمانيا: ينصح :/"الأطباء" الأطباء بتناول كوب من "حليب" الحليب المحلى بالعسل قبل "نوم" النوم مباشرة إذ إن "حليب" الحليــب يهــدئ "عصب" الأعصاب ويساعد على "نوم" النوم.. وفي "الولايات المتحدة" أمريكا : يتثاءب الأمريكي 10 مرات متتالية فيعمل "التثاؤب" التثاؤب على استرخـاء لعضلات يبدد الأرق ويساعد على الاستغراق في "نوم" النوم .. فــي "فرنسا" فرنسا: ينصــح المصاب بالأرق بالنهوض من "الفراش (الصفحة غير موجودة)" الفراش واستبدال "الملاءة" الملاءة بأخرى ، ثم الاستسلام للنوم بدون التفكير فــي موضــوع الأرق .. أمّا نصيحة : الرسول عليه الصلاة والسلام لزيد بن ثابت الذي اشتكى إليه الأرق فقــال لــه ) : قــل اللهم غــارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم، يا حيّ يا قيّوم أنم عيني و أهدئ ليلي) .
فــــرفــش :
* واحد عمره 80 سنة راح لشركة للتأمين على حياته ، قال له الموظف: أنت كبير بالعمر ، وما بيصير نؤمّن على حياتك ، فقال له: ليش ؟ مبارح أبوي أمّن على حياته وما حدى قال له شي ، تعجب الموظف وقال له : تعال بكرة وبنشوف لك حل ، قال له : بكرة مشغول ، عاوز أحضر زفاف جدي ، فتعجب الموظف أكثر وأكثر ، قال له : جدك لسّه عايش؟ قاله : بصراحة هو ما كان عاوز يتزوج ، بس أمّه وأبوه ضاغطين عليه .
* محشش يسأل أبوه : بابا ينفع أتجوز ستي ؟ أبوه قاله : يا حمار يا متخلف بدك تتجوز أمي ! رد عليه : طب ما أنت متجوز أمي وانأ ما إزعلت ! .
- ﻛﻞ ﺍﻟﻜﺒﺎﺭ ﻋﻨﺪﻫﻢ أسرار وهذا بخليهم في موقف ضعف ، فالولد حب يجرّب * ولد بيقول لولد ثاني : هذا الموضوع، فراح لأﻣﻪ ﻗﺎﻟﻬﺎ ﺃﻧﺎ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴّﺮ ، ﻗﺎﻟﺘﻪ : أسكت ﻭﻣﺘﻘﻮﻟﺶ لأبوك وأعطته عشرين دينار ، ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺭﺍﺡ ﻻﺑﻮﻩ ﻗﺎﻟﻪ : ﺃﻧﺎ ﻋﺎﺭﻑ ﺍﻟﺴّﺮ ، ﻗﺎﻟﻪ : ﺃﺳﻜﺖ ﻭﻣﺘﻘﻮﻟﺶ لأمك ﻭأعطاه ثلاثين دينار ، الولد أعجبته ألشغله ، ﻗﺎﻝ ﺃﺟﺮﺑﻬﺎ مع حدا ثاني ، فراح لبواب العمارة وقال له : أنا عارف السّر ، فقال له البواب : أخيراً يا ابني ! تعال في حضن بابا .
* واحد حشري بدخل بكل شي ، قالوا له بدنا نعطيك نص مليون دينار ، بس تبطل تحشر حالك بكل شي .. قال لهم ماشي بس النص الثاني لمين .
تعليقات القراء
لا يوجد تعليقات
أكتب تعليقا
رد على :
الرد على تعليق
تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن
الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين
التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.