أخر الأخبار

رمضانيات

03-07-2014 01:52 PM
الشاهد -

إعداد / جمال المصري
مقالة الأسبوع : لا تشوّهوا صورة الشهر الفضيل بعيون أطفالكم
تبدّلت وانقلبت كثيراً مــن المفاهيم والأعراف والتقاليــد الإجتماعيّة والدينيّة فـي العقود الأخيرة وفي شتى مجالات حياتنا ، ومنها وللأسف ما ألمّ بحال شهر الرحمة والخير والبركة .. شهـر رمضــان ، وإنّما هـذا كلّــه مردّه لضعف الإيمان في القلوب ، الذي ابتلينا به لانشغالنا الزائد بهموم الحيـاة اليوميــة وتفاصيلها ونسينا أن هناك ربّاً تنزّه وتعالى اسمه ، قسّم لنا الأرزاق سلفاً وحثّنا على السّعي لها ولكن بقدر من الوسطية والاعتدال .. لا أن تكون هي كلّ همّنـا فيصيبنا غضب من الله تبارك وتعالى ، فوجب أن يكون له سبحانه وتعالى نصيب من وقتنا للعبادة والطاعات . ولكن ما نراه هو الانشغال الزائد الكبير وراء الحياة وهمومها ، حتــى أصبحت فرائض الله علينا ثقيلــة لا نطيقها ، بدلاً من أن تكون راحة للنفس والبدن ، فتجد ربّ الأسرة يشتكي أمــام أطفالــه مــن همّ قـــدوم شهـر رمضان ، لأنّ الموازين والأهداف النّبيلة للغرض من فرض هـذا الشهر الفضيل علينا تبدّلت وانقلبت، وأصبحت مصاريف هذا الشهر تزيد عن مثلي أو ثلاثة أمثال مصاريف باقي الأشهر العادية ، بدلاً من أن يكون هذا الشهر شهر الاقتصاد والزهد والتوفير !! فترى الأب يقضي معظم أيام هذا الشهر بحالة عصبيّة شديــدة ، ســواء مـن ثقـل المصاريف المادية أو بعده عن السجائر والأغلبية هم مدخنون وللأسـف ، أو مــن الإرهاق بالعمــل ومــن صيامه .. ثمّ الزوجة فهـي أيضـاً تنعكـس عليها هموم الزوج وعصبيتــه وانفعالاتــه ، ثــم إرهاقها فــي إعــداد وتحضير الطعام طوال النهار ، والذي هو أيضاً حال زائد عن حــدّه عـن باقي الأشهر ، فتجدها هـي أيضاً طوال الشهر متذمّرة وعصبيّة لا تكـاد تطيق نفسها ، فأصبح جوّ المنزل مكهرباً متشنجاً لا يطاق . فهذا ما يصدم به ويشاهده ويتعلّمه أطفالنا من ذويهم وكبارهم .. ( كره ) قدوم شهر رمضان والعياذ بالله ، فقـد أصبح شهراً غير محبّب إليهم .. ففيه يزداد النّكـد والهم والكسل والإرهـاق والعصبيّة والصراخ .. الخ ، لا والله ما هكذا كان قدوم رمضان على قلوب جيلنا والأجيـال السابقـة ، لأنّ آباءنا حبّبــوه لقلوبــنا وحبـّبوا لنـا صيامــه وتراويحه وقيام ليله وسحـوره وخيره الكثـير وكرمـه ورحمتــه ، وانتظار سمـاع مدفـع الفطــور والسـير وراء ( المسحّر ) وقت السّحــور ، وزيارة الأخـوات والخالات والعمّات والأرحــام ، وتبادل أطباق الطعـام مـع الأهــل والجيران قبل الافطار .. وكان شهر رمضان بتلك السنوات شهر الحيويـة والانبساط والمحبة والتـواد والحنـان والذكريات الحلوة ، الجميع يتلو القرآن والجميع يرتاد المساجــد .. والآن الأغلبيّة تمضي طـوال نهار رمضـان نياماً .. وسهراً طوال ليله لغاية الفجر على الفضائيات والمسلسلات والمسابقات والأراجيل !! انقلب نهاره ليلاً وليله نهاراً ، فـأيّ عبـادة هي هــذه ؟ فهـذه دعــوة لأخوتـنا المسلمين، أن حبّبوا رمضان لقلـوب أطفالكـم ولا تجعلوهـم ينفـرون مـن سـماع اسمه ، بل دعوهم ينتظرونـه بحبّ وشوق وشغف .. اجعلـوه شهراً خفيف الظـل على وقع ذاكرة أطفالكم .. واجعلوه لما خلق له ولا تقلبوا الموازين والمفاهيم .
مشاركــــات :
* حنان محمود / عرجـان : أسأل الله لكم فى شهر رمضان حسنات تتكاثر وذنــوب تتناثر وهموم تتطاير وأن يجعل بسمتكم سعادة وصمتكـم عبادة وخاتمتكم شهادة ورزقكم فى زيادة وبكل زخة مطر وبعدد من حج واعتمر أدعو الله أن يتقبل صالح العمل * أحمد علي سرداح / الجبل الشمالي : أتمنى أن أكـون أول مفتـون يرســل تهنئة ويقـول .. مبـروك الشهر الكريــم يــا أحلى عيــون . * عامر كنانة / إربـد : كل عام والقــرّاء الأعــزاء وأســرة جريــدة الشاهــد والوطــن وقائد الوطـن بألـف خيــر . * سيف أحمد اليماني / شارع الأردن : مساء الورد عالحلوين ، اللي بهاليوم صايميــن ، وعــن الشاي والقهــوه صابريــن ، وللحين مومنرفزيــن ، وللسانهم ماسكين وفي الخير ساعيين واخر اليوم متقابلين ، على سفرة الصايمين عساكم دوم عايدين هالشهر ومن الفايزين . * أم نــورس / جبل القلعــة : اشتقت لـك كاشتياقي لشهر الرحمة والبركـة .. وافتقدتـك كفقـدانـي لحنان امّي وأبي .. غفـر الله لـك .
الزاوية الطبية ( صحتك في رمضان ) :
ينصح البدء بالإفطار بتناول 3 حبات من التمر ، و هذا من سنـّة النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، و قد ثبتت الفائدة العلمية لهذه الطريقة و خاصة للأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالصداع والدوخة و التعب ، الناتجة عن نقص معدلات السكر لديهم خلال فترة الصّـوم ، إذ أن السكـّر الموجـــود فــي التـمـر هـــو سريــع الامتصاص ويرفع سكـّر الدم بسرعة.
* يفضل كذلك أن تبدأ إفطارك بتناول كميّة من الماء أو العصيـر المفيـد أو اللـّبن ، و ذلـك قبــل البدء بتناول الطعام لتجنب نقص السوائل ، وإمداد الجسم بالسوائل الضرورية.
* لا تكثر من تناول المقبلات ( كالمقالي والمعجنات) والحلويات، لأنها غنيـّة بالدهون والأملاح والسكّريات ، فهذه الأطباق تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير .
* بعد ذلك تناول صحنا من الشوربة التي تُعتبر مــن الأطباق الضروريـّة علــى مائدة رمضان يوميــّاً نظــراً لأهميتها في تحضير المعدة لاسـتقبال الطعام، كما أنها تعمل على تعويض الجسم بجزء من السوائـل المفقودة خلال النهار و سيزودك بالفيتامينات والمعادن ويجنبك الإصابة بالجفاف والإمساك، لذلك ننصحك بألا تستغني عن طبق الشوربة .
* بعدها تناول صحن السّـلطة والذي يشكل طبقاً هامّـاً جداً ، نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف ، وتعطي السلطة شعوراً بالامتلاء والشبع عند تناولها ، وبالتالي تخفض من فرصــة تناول كميـّات إضافية من الطبق الرئيسي الذي غالبا ما يتضمن في بلادنا العربية الرز و الدهون و المواد النشوية.
* أخيرا تناول الطبق الرئيسي و بكميـّة معتدلة للحفاظ على صحة جيدة، ويجب أن يحتوي هــذا الطبق على نوع من النشويات مثل ( الأرز ، الفريك ، المعكرونة ، البرغل ) ونوع من اللحوم . ( 2 ) من طرائـف الرسول عليه السلام والصحابة : من المؤكد أن كل إنسان في الدنيا لا تخلو حياته من طرائف المواقف التي يمر بها في حياته، فما بالكم بأشرف خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم ، وأكرم جيل جاء على وجه البسيطة
وهم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، وقد كان كل ما فعلوه في حياتهم حق ، فبكل تأكيد
ستكون المواقف الطريفة في حياتهم حق وليس فيها أي نوع من أنواع الكذب أو الافتراء ، فالكثير من أقوال الناس في عصرنا هذا والتي يقصد بها إضحاك الآخرين ليست إلا كذباً ولهوا ، فدعونا نتبسم قليلا مع الحق والصدق ويكون حتى الضحك في حياتنا مبنيا على الصدق . ومن إحدى الطرائف ما روي من الصحابة الكرام الذي ضحك له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مــا أخرجــه الإمام أحمد عن أم سلمة رضي الله عنها أن أبا بكر رضي الله عنـه خــرج تاجـراً إلـى بصـرى ، ومعــه نعيمـان وسويبط بن حرملة رضي الله عنهما ، وكلاهما بدري ( أي شهد بدرا ) ، وكان سويبـط على الزاد ، فقــال لــه نعمان : أطعمني ! قال : حتى يجيء أبو بكر، وكان نعيمان مضحاكاً مزاحاً ، فذهب إلى ناس جلبوا ظهراً فقال : ابتاعوا مني غلاماً عربياً فارهاً ؟ قالوا : نعم ، قال : إنه ذو لسان ، ولعله يقول : أنا حر ، فإن كنتم تاركيه لذلك فدعوني لا تفسدوه علي ! فقالوا : بل نبتاعه ، فابتاعوه منه بعشر قلائص ، فأقبل بها يسوقها ، وقــال : دونكم هـو هـذا ! فقال سويبط : هو كاذب ، أنا رجل حر ! قالوا : قد أخبرنا خبرك ، فطرحوا الحبل في رقبته ، فذهبوا به فجاء أبو بكر فأخبر ، فذهب هو وأصحابه إليهم ، فردوا القلائص وأخذوه ، ثم أخبروا النبي صلى الله عليـه وسلم بذلك فضحك هو وأصحابه منها حولاً. مخـتــــارات : وجه الشبه بين سيدنا يوسف وشهر رمضان ؟ قال : ابن الجوزي رحمه الله تعالى في بستان الواعظين
مثل الشهور الإثني عشر كمثل أولاد يعقوب .. فكما أن يوسف أحب أولاد يعقوب إليه ، كذلك رمضان أحب الشهور إلى الله .. فيغفر الله لأولاد يعقوب بدعوة واحد منهم هو يوسف.. كذلك يغفر الله ذنوب أحد عشر شهرًا ببركة رمضان .
مطبخ رمضان :
طريقة لعمل ( الفتـّوش )
المقاديــر : نصف خسّة متوسطة الحجم وتقطـّع لشرائح صغيرة ، أربع فصوص ثوم تدق وتطحن مـع ملـح وفلفل أسمر حسب الرّغبة ، ثلاث حبّات بندورة تقطـّع لمكعبات صغيرة ، حبتين خيار تقطـّع لمكعبات صغيرة ، نصف رغيف خبز رقيق من الحجم الكبير ، ملعقة صغيرة سمّاق ، حبّة فليفله حلــوة خضــراء تقطّـع لمكعبات صغيرة ، ملعقة صغيرة نعناع جاف مطحون ، عشر ورقات نعناع أخضر مفروم ، ملعقة كـبيرة دبــس رمّان ، نصف كوب بقدونس أخضر مفروم ناعم ، ثلاثة رؤوس فجل تقطـّع لشرائح صغيرة ، عصير حبّــة ليمــــون ، ملعقتين كبيرتين خل أحمر ، نصف كوب زيت زيتون . طريقة التحضير : تقطيع نصف الرغيف إلى قطع صغيرة 1سم تقريباً ثم تحميصها إما بالفرن أو بالتوستر أو قليها بالزيت حتى تحمرّ وتصبح مقرمشه ، يخلط الخيار والبندورة والفجل والفليفله الخضـــراء والخــــس والبقدونس والنعناع في وعاء مناسب للسّـلطة ، ثم يخلط الثوم المطحون مع الملح والفلفل الأسمر وعصيـــر الليمون والخل والسمّاق ودبس الرمّان وزيت الزيتون ، ويضافوا إلى وعاء السلطة ويحرّك جميعاً ، ثم يرش الخبز المقرمش على وجه الخليط .. وهكذا يكون جاهــزاً للتناول .

رمضان وعادات الشعوب : رمضان في تونــــس :
شهر رمضان في تونس له ميزة خاصة وعادات أسرية جميلة ، فقبل حلوله بأيام عديـدة تنشط الأسواق وتضاء الأحياء وواجهات المقاهي وقاعات الحفلات ويتصل ليله بنهاره بالحركة والحياة في أجواء من مشاعر دينية عميقة ، وتسمى أول ليلة منه بليلة ( القرش ) ويطوف ( أبو طبيلة ) المسحراتي كافة المناطق والأحياء لإيقاظ الناس على السحور . وتقام مواكب الخطبة وتقدّم للفتيات اللواتي خطبن الهدايا بليلة القدر في السابع والعشرين من رمضان ويسمونها ليلة الموسم وكما يتم بليلة القدر أيضاً ختان الأطفال بسهرات دينية على وقع ضربات الدفّ والطبول . أما مائــدة الافطار فتشتهر بالطبق الرئيسي المسمّى ( ألبريك ) وهو عبارة عن نوع من الفطائر من أوراق الجلاش تشبه السمبوسة ، ولكنها كبيرة الحجم تحشى بالدجاج أو اللحم والبقدونس والبطاطا وتقلى بالزيـت .. ثم حساء الفريك بالدجاج واللحم ، وطبق آخر هو الطواجن . ومن الحلويات ( الرفيسة ) يتكون من الرز المطبوخ بالتمر والزبيب و( المدموجة ) وهو من العجين المقلي المحشو بالتمر والسكر ، وكذلك العصيدة من الدقيق والعسل والسمن .. وتكثر الزيــارات والسهرات بين الأهــل والأقارب وتقدّم فيها أكواب الشاي بالصنوبر والشاي الأخضر بالنعناع .

مع الصحابة رضوان الله عليهم : معاذ بن جبل رضي الله عنه
{ وأَعْلَمُ أُمَّتي بالحلال والحرام معاذ بن جبل } حديث شريف .. معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس الخزرجي الأنصاري ، وكنيته أبو عبدالرحمن .. أسلم وعمره 18 سنة وقدم من المدينة الى مكة لمبايعة الرسـول -صلى الله عليه وسلم- ليلة العقبـة الثانية فبايعه معهم وحضر المشاهـد كلها وروى عن النبـي -صلى الله عليه وسلم- الشيء الكثير من الأحاديث النبوية . لزم معاذ بن جبل النبي -صلى الله عليه وسلم- منذ هجرته الى المدينة ، فأخذ عنه القرآن وتلقى شرائع الاسلام حتى صار أقرأ الصحابة لكتاب الله وأعلمهم بشرعه ، وهو أحد الستة الذين حفظوا القرآن على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وحسبه شهادة له قول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: { استقرئـوا القرآن من أربعـة : من ابن مسعـود ، وسالم مولى أبي حذيفـة ، وأُبي بن كعب ، ومعاذ بن جبل }. فقد لقيه الرسول صلى الله عليه وسلم ذات صباح فسأله : { كيف أصبحت يا معاذ ؟ } قال : أصبحت مؤمنا حقّا يا رسول الله ، قال النبي : { إن لكل حق حقيقة ، فما حقيقة إيمانك ؟ } قـال معاذ : مــا أصبحت صباحــا قط إلا ظننت أني لا أمْسي ، ولا أمْسَيت مساء إلا ظننت أني لا أُصْبح ، ولا خطوت خطوة إلا ظننت أني لا أتْبِعُها غيرها ، وكأني أنظر الى كل أمّة جاثية تُدْعى الى كتابها، وكأني أرى أهل الجنة في الجنة يُنَعَّمون، وأهل النار في النار يُعَذّبون ، فقال له الرسول : { عرفتَ فالزم} . وارسله النبي صلى الله عليه وسلم مع رسل إلى ملوك اليمن ليعلم الناس دينهم وأوصــاه بأمور عــدّة .. وكــان عمـر بن الخطـاب رضي الله عنه يستشيـره كثيرا وكان يقول في بعـض المواطـن التي يستعيـن فيها برأي مُعاذ وفقهه : { لولا معاذ بن جبـل لهلك عمـر }.. ولقد أجاد ابن مسعـود وصفه حين قال : إن معاذاً كان أمِّةً قانتـاً لله حَنيفـاً، ولقد كنّـا نُشَبِّـه معاذا بإبراهيـم عليـه السـلام . وكان رضي الله عنه دائب الدعوة الى العلم والى ذكر الله ، وكان يقول : احذروا زيْغ الحكيم ، واعرفوا الحق بالحق ، فإن للحق نوراً ، وكان يرى العبادة قصداُ وعدلا ، قال له يوما أحد المسلمين : علّمني ، فسأله معاذ : وهل أنت مطيعي إذا علمتك ؟ قال الرجل : إني على طاعتك لحريص ، فقال له معاذ : صُمْ وأفْطِر، وصَلِّ ونَمْ ، واكْتَسِب ولا تأثَمْ ، ولا تموتنَّ إلا مُسْلِما، وإياك ودَعْوَة المظلوم .. وفي خلافة عمر رضي الله عنه أرسل اليه واليه على الشام يقول : يا أمير المؤمنين ان أهل الشام قد كثروا وملأوا المدائن واحتاجوا الــى مــن يعلمهم القرآن ويفقههم في الدين ، فأعني يا أمير المؤمنين برجال يعلمونهم ، فأرسل اليه عمر مــن يعلمهــم وكــان أحدهم معاذ بن جبل رضي الله عنه . فلما مات أمير الشام { أبو عبيدة } استخلفه أمير المؤمنين على الشام، ولم يمضِ عليه في الإمارة سوى بضعة أشهر حتى يلقى ربه منيبا، وكان عمر بن الخطاب يقــول: { لــو اسْتَخْلفْت معاذ بــن جبــل فسألني ربـّي : لماذا استخلفته ؟ لقلت : سمعت نبيك يقول : إن العلماء إذا حضروا ربهم عزَّ وجل كان معاذ بين أيديهم }. أصيب معاذ رضي الله عنه بالطاعون ، فلما حضرته الوفاة قال : مرحبا بالموت مرحبا ، زائر بعد غياب وحبيب وفد على شوق ، ثم جعل ينظر الى السماء ويقول : اللهم إني كنتُ أخافك ، لكنني اليوم أرجوك ، اللهم انك تعلم أني لم أكن أحب الدنيا وطول البقاء فيها لغرس الأشجار ، وجــري الأنهار ، ولكــن لظمــأ الهـواجـر، ومكابــدة الساعات ، ومزاحمة العلماء عند حلق الذكر ، اللهم فتقبل نفسي بخير ما تتقبل به نفسا مؤمنة . ثم فاضت روحه بعيدا عن الأهل داعيا الى الله مهاجرا في سبيله. وكانت وفاته في السنة 17 مــن الهجرة فــي طاعون عمواس وعمره 33 سنة .
* مــــــــــــــــوال :
زيـن الشهــور .. وأكثرهـا غــلا ... رمضــان جهّـز قـرآنـك ... ولا تهـدر شـهـر الغـفـــران المساجد فرحـانه .. واشتـاقـت لضيـوف الرحمن كم عزيز فارق .. وصـرنا نقـول كــان فــلان وانت بقيت حي .. إحمـد ربـّك .. واكسـب جنـّـة الرضــوان









تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :