الشاهد - مقالة الأسبوع /
حكم السّـهر بالليل
اعداد جمال المصري
أَنَّ السَّهَر فِي اللَّيْل سَبَب لِلْكَسَلِ فِي النَّهَار عَمَّا يَتَوَجَّب على المسلم مِنْ حُقُوق الدِّين وَالطَّاعَات وَمَصَالِح الدُّنْيَا ، وهذا هو الموافق لسنة الله في جعل الليل محلاً للنوم والراحة ، والنهار للعمل والكسب ، كما قال تعالى : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ ، وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ ) ، وقال جــلّ في علاه أيضـاً : ( وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا * وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ) .. ففي الليل سكينة وقرار ونوم وراحة ، وفي النهار نشاط وعمل .
فعن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : ( مَا نَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْعِشَاءِ ، وَلَا سَمَرَ بَعْدَهَا ) ، رواه ابن ماجه .. وقال الشيخ ابن عثيمين : وإذا أطال الإنسان السهر ، فإنه لا يعطي بدنه حظه من النوم ، ولا يقوم لصلاة الصبح ، إلا وهو كسلان تعبان ثم ينام في أول نهاره عن مصالحة الدينية والدنيوية ، والنوم الطويل في أول النهار يؤدي إلى فوات مصالح كثيرة ، وقد جرب الناس أن العمل في أول النهار أبرك من العمل في آخر النهار ، وأنه أسد وأصلح وأنجح ، فإن البكور مبارك فيه .
ويستثنى من الكراهة ما إذا وجدت الحاجة للسهر أو كانت فيـه مصلحة راجحة كمدارسة العلم وَمُحَادَثَة الضَّيْف ، وَالْعَرُوس لِلتَّأْنِيسِ ، وَمُحَادَثَة الرَّجُل أَهْله وَأَوْلَاده لِلْمُلَاطَفَةِ وَالْحَاجَة ، وَمُحَادَثَة الْمُسَافِرِينَ بِحِفْظِ مَتَاعهمْ أَوْ أَنْفُسهمْ ، وَالْحَدِيث فِي الْإِصْلَاح بَيْن النَّاس ، وَالشَّفَاعَة إِلَيْهِمْ فِي خَيْر ، وَالْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْي عَنْ الْمُنْكَر وَنَحْو ذَلِكَ ، ولا نغفل هنا أن هناك الكثير من الوظائف يكون العمل فيها بنظام الورديات ، مما يتطلب العمل ليلاً فَكُلُّ هَذَا لَا كَرَاهَة فِيهِ .. والملخص : أن السهر بعـد صلاة العشاء مكروه ، إلا لمصلحة ، أو حاجة تدعو إليه .
من سننه عليه الصلاة والسلام في رمضان :
الجلوس بعض صلاة الفجر إلى طلوع الشمس لذكر الله ثم صلاة الضحى
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى الصبح في جماعة ، ثم جلس فــي مصلاه يذكر الله حتى تطلع الشمس ، ثم صلى ركعتين ، كان له مثل أجر حجة وعمرة تامة ".. رواه الترمذى .
ومن السنن المستحبة أيضاً صلاة الضحى
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميدة صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقــة ، ونهي عـن المنكر صدقـة ، ويجزئ مـن ذلك ركعتان تركعهما من الضحى " : السلامى بضم السين وتخفيف اللام : هــو العضو ، وجمعه سلاميات بفتح الميــم وتخفيف الــياء .. صحيح مسلـم .
والعـمرة فــي رمضـان
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ( عمـرة فـي رمـضان كحجه معـي ) متفق عليه .
( 1 )
اضحــــــــك /
* وحدة بتسأل الشيخ : مولانا أنا أكلت حبتين كبة بلبن وأربعة سمبوسك وشربت لتر جلاب ونسيت اني صايمة ، شو أعمل ؟ .. الشيخ : اعملي أرجيلة .
* شيخنا : هل يجوز أن يقول الرجل لزوجته بحبك بوقت الصيام ولا بيفطر ؟ ؟ أكيد بيفطر ، لأنه الكذب من الكبائر .. حسبي الله عليه .
* يقول رجل : عندما رأيت زوجتي تجر عربة التسوق في المول ، عرفت معنى أن الرجل لا يساوي شيئاً من دون المرأة ، وعندما رأيتها تتفقد كل صنف لتعرف تاريخ الصلاحية ، عرفت لماذا هي النصف الثاني للمجتمع ، وعندما شاهدت فاتورة المشتريات ، عرفت لماذا كان أبو جهل يدفنهن أحياءً.
* مدرس بيدرس طلاب اغبياء ومدوخينه ما بيفهوا ابدا ، آخر الحصة رفع طالب ايده بدو يسأل .. فرح المدرّس ، وقال له اتفضل ، قال الطالب : أستاذ انت وين بتشتغل ؟ .
* زوجة قالت لزوجها : أنا زعلانة اليوم ، قال لها : كم حيط عندك ؟ قالت له : اربعة وقاعدة عم بكلم الخامسة ، هذا بيسموه قصف ما قبل القصف ... هههههه .
* بيحدثني مبارح صديق عن جسر في كندا .. يقال انه اللي بيمر منه بينسى كل همومه ، انا اليوم طلعت من أزمة جسر الدوار الثامن .. نسيت لوين كنت رايح .
* استاذ اسرائيلي بيسأل طالب : اعطيني كلمة لو عكست احرفها تبقى كما هي ؟ رد الطالب : كوشوك .. انجلط الأستاذ وانجلط افخاااي أذرعي .
مشاركـــات /
* مــرام صبيح / جبل الحسين :
فمـا يحزنك يومــاً .. قــد يكون سروراً لـك غـــداً .
* نبيل العوضي / ضاحية الأقصى :
الله الله ما أسرع مرورك يا شهر الخير والبركات .. اللهم تقبل من الجميع الصيام والقيام والطاعات .
* أحمد الأحمر / الرصيفة : الحُــب مـَرض ، وَ الفُـــراقُ داء ، وَ العِـشقُ فــي البُعـد ، أبتِــلاء .
* حمادة الخولي / العقبة : قال مالك بن دينار : عجبا لمن يعلم أن الموت مصيره والقبـر مـورده ، كيف تقـر بالدنيـا عينه ؟ وكيف يطيب فيها عيشه ؟ ثم يبكي حتى يسقـط مغشيا عليــه .
* محمود ابراهيم / تلاع العلي : ﻗﻠﺒﻲ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻣﻦ ﻣﻠﻜﺖ ﻛﻞ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ .. ﻭﻋﻬﺪﻱ ﻟﻚ ﺃﻧﻲ ﺳﺄﺑﻘﻰ ﺭﻓﻴﻖ ﺍﻟﺪﺭﻭﺏ .
( 2 )
مطبــخ رمضــان /
دجاج مغربي محمّـر
المقادير : دجاجة مقطعة أرباع ، زيت زيتون ، 2 قرن فلفل اخضر حار ، حبتين بصل كبيرتين ، 2 ورق غار ، 2 كوب مرقة دجاج ، كوب دقيق لتغطية الدجاج ، ملعقة كبيرة كمون ، كزبرة جافة ، شطة ، قرفة ، ملعقة كبيرة صلصة طماطم ، 2 ليمونة عصير ، ملعقة صغيرة من بشر الليمون .
طريقة التحضير
* تبل الدجاج بالتوابل والملح والفلفل وتغطى بالدقيق وتحمر في زيت الزيتون إلى أن يتغير لونها ثم تترك جانبًا .
* في قدرٍ آخر يوضع زيت الزيتون مع البصل والفلفل الأخضر الحار ويقلب إلى أن يتغير لون البصل
.. يضاف معجون الطماطم وورق الغار . وعصير الليمون وبشر الليمون ويقلب
* يضاف مرق الدجاج ويقلب جيدًا ثم توضع قطع الدجاج فيه ، يترك لينضج في المرق على نارٍ هادئة
* يقدم الدجاج ساخنًا مع صوص الدجاج والكسكس المغربي والسلطة .
( 3 )
شــهر الاخــلاص /
* شهد ابن المبارك احد المعارك فتقدم احـد الكفار وطلب المبارزة ، فخرج لـه احـد المسلمين فقتله ، فخرج آخر فقتله احد المسلمين ثم ظهر آخر .. فخرج فارس ملثم واخذ يقاتل الكافر حتى قتله ، فأقبل علـيه المسلمون فشد على لثامـه فجـاء احدهـم وشـد اللثام عـن وجهه .. فـرأوه ابن المبارك .. فغضب وقـال : مـا زلـت تتبعـنا حتـى تفـشي سـرّنا مـع الله ؟ .. فهو لـم يفـرح لمعرفـة الناس بشجاعتـه .
* بنى احـد الصالحين مسجـدا ، فنسبه الــى الوكيل الـذي اشـرف على بنائـه .. فـذهب بعض الناس وقالوا لــه : لماذا تسكت ولا تنسب المسجد اليك ؟ فقـال : لأن الــذي بنيت لأجلـه المسجـد يعلم .
صحتك في رمضان /
* مرضى الجهاز الهضمي :
إذا كـنت عزيـزي تعانـي مـن أحـد أمراض الجهاز الهضمي المزمنة ، كالإسهال المزمــن أو التقيؤ وتضخّم الطّحال والكبد وحمّى الصفار؛ فالفطر في هذه الحالة أولى وذلك حتى تستطيع تناول السوائل المغذية والأدوية المتنوعة ، خوفاً من استفحال المرض .
* مرضـى السرطــان :
أجاز العلماء لمرضى السرطان الإفطار في رمضان لما يسببه لهم الصيام من وهـن وتعـب وضعف ، ومع أن التقيؤ الذي يحصل للمريض بعـد تناولـه جرعـة مـن العلاج الكيميائي لا يفطـر الصائم ، كون التقيؤ هنا كان من غير اختيار من المريض ، إلا أن الصوم عامة فيه مشقة لبعض مرضى السرطان ، لـذا لا بـدّ مـن تحديد دقيق للحالة يقوم بـه الطبيب ، نعرف علـى أثـره إن كـان بإمكان المريض الصوم أم لا ، كما وينصح المريض بالإكثار مـن شرب السوائل قبل وبعـد عملية العلاج الكيميائي ، وبالطبع فإنه ليس من الحكمة أن يتوقف المريض عن تناول العلاج حتى يصوم ، ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها .
وختاما فلا تظن أخي المريض أنك ترتكب إثما أو معصية بإفطارك في رمضان ، بل اعلم أنك مأجور لاستجابتك لرخصة من الرخص التي أنعم الله بها علينا ، فإن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه ، والإثم يكون في إكراه نفسك على الصوم مع المشقـة البالغة ، ثـم بإمكانك القضاء بعـد رمضان حين يمن الله تعالى عليـك بالشفاء .
( 4 )
توضيح لقولنا : (( سيّـدنـا )) محمد عليه الصلاة والسلام
----------------------------------------------------
الرسول - صلى الله عليه وسلم – هـو سيّد ولـد آدم عليه الصلاة والسلام بلا شك ، وبإجماع أهـل العلم ، لأنه قال عليه الصلاة والسلام : ( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ) .. فهو سيـّد ولـد آدم وأفضلهم عليه الصلاة والسلام ، بما خصّه الله من الرسالة العامة ، والنبوّة والعبودية الخاصة والفضل العظيم الكثير التي جاءت به الأحاديث ودل عليه القرآن الكريم ، فهو أفضل عباد الله ، وهـو سيدنا ، ولا بأس ولا حرج في أن يقول الإنسان : اللهم صلّ وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه هذا كله لا حرج فيه ، إلا في المواضع التي شرع الله فيها تمحيض اسمه وعـدم ذكـر السـيّد فيها فإنه لا يأتي بالسيد فيها ، مثل التحيات ، يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسولـه ، لأنـه لـم يرد في هذا المقام ذكر السيد ، فالأولى الاقتصار على ما جاء فــي النصوص ، وهكـذا فـي الأذان والإقامـة ، يقـول : أشهد أن محمداً رسول الله ، في الأذان وفي الإقامة ، ولا يقول : أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله ، لعدم وروده ، فلما لم يرد في النصوص .. واستمر المسلمون على عدم ذكر السيد هنا في الصلاة في الأذان والإقامة .
الصحابة وغيرهـم كلهم لـم يحفظ عنهم أنهم قالــوا فـي الأذان والإقامة : سيدنا محمد ، بـل يقــول أشهـد أن محمدا رسول الله ، يقول المؤذن والمقيم ، وهكذا في الصلاة يقول : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبـده ورسولـه ، هذا هو الأفضل ، أما في المواضع الأخرى مثل مقدمة الخطبة في الجمعة ، وفي الأعياد لا بأس ، الأمر فيه موسع ، أو الخطبة في المحاضرات والمؤلفات كل هذا لا بأس به ؛ لأنه حق ، لأنه سيد ولد آدم عليه الصلاة والسلام .
حدث في رمضان :
- في رمضان وفي السنة الأولى للهجرة ، عام 622م نزل الأمر بالجهاد .
- في السنة الثانية للهجرة وفي رمضان فرضت الزكاة وتم تبيان أنصبتها .
- في السنة الثانية للهجرة وفي شهر رمضان فرضت زكاة الفطر قبل العيد بيومين .
- وفي نفس السنة أيضا شرعت صلاة العيد .