الشاهد -
الاستراحة 29/6/2016 أهلاً رمضان إعداد /
جمال المصري مقالة الأسبوع /
الله أعلم .. لا أدري
من حسن الأيمان وحسن الأدب والخلق عندما يستفتى المسلم بأي أمر شرعيّ وكان يجهل جواب ما سئل عنه أن يقول : ( الله ورسوله أعلم ) لأنّ التشريع من الله عزّ وجلّ والبلاغ علـى لسان رسوله الكريم ، وأن الله هو من يعلـّمه مالا يدركه البشر .. ولكن إن أستفتي بأمر دنيـوي كونيّ بما سيحدث في المستقبل ، فعليه أن يقول : ( الله أعلم ) ، ذلـك لأن الله جلّ وعـلا وحــده هو المنفرد بعلم الغيبيّات ، ولا يشاركه بذلك أحـد قط ، وأن نبيّنا محمداً عليــه أفضــل الصـلاة والسلام إنما هو بشر ولا علم له بالغيبيّات . فرسولنا الكريم هو من تنزّل عليه القراّن الكريم وأبلغه لنا وهـو عليـه الصلاة والسـلام مــن شرحه وفسّره لنا ، فهو على علم تام بكل حرف ورد به ، ثم إنّ أحاديثه الشريفـة هــي مفسّــرة للقراّن الكريم وهي منهج حياة ومرجع لكلّ مسلم في الفقه والتشريع .. وبقولـه تعالـى : ( ومــا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ) .. يؤكــد لـنا سبحانـه وتعالـى أن سيدنــا محمد عليــه الصلاة والسلام هو من يسأل عن التشريع بعد القراّن الكريم ، بحيث أن كل ما ينطق به إنما هو موحى إليه من عند الله تبارك وتعالى . لذلك فان سئل المسلم عن أمر دنيوي مثل ( هل ستمطر السماء غــداً .. أو هـل سيأتيك مــالاً الشهر القادم .. الخ ) ، هنا عليه الإجابة بأن يقول : ( الله أعلم ) .. لأنّ هذه أمـور مـن الغيبيّات ولا يجوز إشراك الرسول عليه السلام مع الله سبحانه وتعالى بهذا العلم ، وقد ثبت عن الرسول عليه الصـلاة والسـلام ، أنـه سئـل عــن بعـض الأشيـاء فقـال : ( لا أدري ) ، ثــمّ سـأل جبريــل فقـال : ( لا أدري ) أسأل ربّ العــزّة .
حديث شريف /
أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم - صعد المنبر فقال : آمين آمين آمين ، قيل يا رسول الله إنك حين صعدت
المنبر قلت : آمين آمين آمين ، فقال : إن جبريل أتاني فقال : من أدرك شهر رمضان ولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله ، قل أمين ، فقلت : أمين ، ومن أدرك أبويه أو أحدهما فلم يبرهما فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل أمين ، فقلت : أمين ، ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فمات فدخل النار فأبعده الله ، قل أمين ، فقلت : آمين .
( 1 ) الصحـابة رضــوان الله عليهم
/ معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
{ يا معاوية إنْ وُلِّيتَ أمراً فاتّقِ الله واعْدِلْ } حديث شريف .. معاوية بن أبي سفيان القرشيّ الأموي ، ولد قبل البعثة بخمس سنين أسلم بعد الحديبية وكتَمَ إسلامه حتى أظهره عام الفتـح ، وكان في عمرة القضاء مسلماً ، كان من الكَتَبة الحَسبَة الفصحاء حليماً وقوراً عاش عشرين سنة أميراً وعشرين سنة خليفة .. أسلم قبل عُمرة القضية ، ولكنه كان يخاف أن يخرج الى المدينة لأن أمه كانت تقول له : إن خرجت قطعنا عنك القوت . صهر الرسول أخته أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان ، دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة ومعاوية عندها نائم على السرير ، فقال : من هذا يا أم حبيبة ؟ فقالت : أخي معاوية يا رسول الله ، قال : فتُحِبِّيه ؟ ، فقالت : إيْ والله إنّي لأحبُّه ، فقال : { يا أم حبيبة فإني أحب معاوية ، وأحب من يحب معاوية ، وجبريل وميكائيل يُحبّان معاوية ، والله أشدُّ حُبّاً لمعاوية من جبريل وميكائيل }. كان طويلاً أبيض أجلح وصحب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال عكـرمة لابن عباس : إن معاوية أوتر بركعة ، فقال : إنه فقيه .. قال المدائني : كان زيـد بن ثابت يكتب الوحي ، وكان معاوية يكتب للنبي صلى الله عليه وسلم ، فيما بينه وبين العرب ، فدخل معاوية بن أبي سفيان على عمر رضي الله عنه وعليه حُلّة خضراء فنظر إليه الصحابة ، فلما رأى ذلك عمر قام ومعه الدَّرّة فجعل ضرباً بمعاوية ، ومعاوية يقول : الله الله يا أمير المؤمنين ، فيمَ ؟ فيمَ ؟ فلم يكلمه حتى رجع فجلس في مجلسه فقالوا له : لِمَ ضربت الفتى وما في قومك مثله ؟ فقال : ما رأيت إلا خيراً ، وما بلغني إلا خير ، ولكني رأيته وأشار بيده الى فوق ، فأردت أن أضعَ منه .. وكان معاوية لا يُتَّهم في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان معاوية قليل الحديث عن رسول الله الكريم .
ولاه عمر بن الخطاب الشام بعد أخيه يزيد بن أبي سفيان وأقـره عثمان ، لم يبايع معاوية علي بن أبي طالب ، وحاربه واستقل بالشام ، ثم أضاف إليها مصر ، ثم تسمّى بالخلافة بعد الحكمين .. قال ابن عباس : ما رأيت أحداً أحلى للملك من معاوية ، فملك الناس 20 سنة ، يسوسهم بالملك ، يفتح الله به الفتوح ، ويغزو الروم ، ويقسّم الفيء والغنيمة ، ويقيم الحدود ، قال أبو الدرداء : لا مدينة بعد عثمان ، ولا رخاء بعد معاوية ، لمّا حضرت معاوية الوفاة أوصى أن يُكفّن في قميص كساه إيّاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يجعل ممّا يلي جسده ، وكان عنده قُلامة أظفار الرسول عليه الصلاة والسلام فأوصى أن تسحق وتجعل في عينيه وفمه ، وقال : افعلوا بي ، وخلّوا بيني وبين أرحم الراحمين ، ومات معاوية في رجب سنة ستين على الصحيح .
من نــوادر رمضــان /
من طرائف الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة :
جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فدخل المسجد وأناخ ناقته بفنائه ، فقـال بعـض أصحـاب النبـي صلـى الله عليـه وسلـّم لنعيـمان بـن عمـرو الأنصـاري رضـي الله عنـه ، وكان يقـال لـه : ( النعيمـان ) : لـو نحرتها فأكلناهـا ، فإنـا قـد قرمنا إلـى اللحـم ( أي اشتهينا ) ، ويغـرم رسول الله صلى الله عليـه وسلـّم ثمنها ، فنحرها النعيمان ، ثم خـرج ( 2 ) الأعرابي فـرأى راحلتـه فصاح : واعقراه يا محمد !! فخرج النبي صلى الله عليـه وسلم فقـال : من فعـل هـذا ؟ قالوا : النعيمان ، فأتبعه يسأل عنه ، فوجده في دار ضباعـة بنت الزبيـر بن عبد المطلب رضي الله عنه قد اختفى في خندق وجعل عليه الجريد والسعف ، فأشار إليـه رجــل ورفــع صوتــه يقول : مـا رأيتـه يــا رسول الله ، وأشار بإصبعـه حيث هــو ، فأخرجـه رسول الله صلى الله عليـه وسلم ، وقــد تغيـّـر وجهه بالسعف الذي سقط عليه ، فقال لـه : مـا حملك على مـا صنعت ؟ قـال : الذين دلوك علي يا رسول الله هم الذين أمروني ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح عــن وجهه ويضحك ، ثـمّ غرمهـا رســول الله صلى الله عليــه وسلـّم .
مطبــخ رمضـــان
/ صينية البطاطس بالدجاج والخضراوات
المقاديـــر : 4 حبة بطاطس متوسطة الحجم ، 1 دجاجة كاملة ، 2حبة جزر متوسط الحجم مقطعة مكعبات صغيــرة ، 1 حبة فلفل أخضر كبير الحجم مقطّع مكعبات صغيرة ، 1 كوب عش الغراب مقطع شرائح ،4 ملاعق كبيرة زبـــده ، 4/3 كوب جبن جودة ، وكوب ونصف لبن ، 1 بيضة ، ملح وفلفل . طريقة الطـّهي : تغسل الدجاجة جيداً .. تسلق في إناء به ماء مع بصل وحب هال ومستكة حتى تنضج .. يزال الجلد وتسحّب الدجاجة من العظم و تصفـّى .. يؤخذ 2/1 كوب من مرقه الدجاج و تترك جانبا ، تغسل البطاطس جيداً ، تسلق في الماء حتى تنضج ( حوالي 15 دقيقة ) .. تقشر البطاطس وتقطع إلى مكعبات متوسطة الحجم .. توضع في خلاط ويضاف 2 ونصف كوب لبن والملح والفلفل ، و تضرب جيدا حتى يصبح المزيج أملس ثم نتركها جانبا ، نسخن 2 ملعقة كبيرة من ألزبده ونضيف عش الغراب وتقلب لدقيقة .. يضاف الفلفل والجزر .. تضاف الدجاجة ونصف كوب جبن وتقلب .. تضاف المرقة وتقلب كل المكونات جيدا، يدهن إناء زجاجي للفرن بالزبد .. يضاف خليط الخضروات والدجاج ليكون طبقه تغطى قاع الإناء .. تضاف البطاطس .. يسوى السطح بظهر ملعقة كبيره ، تضرب بيضة في خلاط مع الكمية المتبقية من اللبن .. يصب المزيج على السطح .. تصب باقي الجبن على السطح .. يسخن الفرن إلى 200 درجه مئوية .. توضع الصينيّة في الفرن لمدة 25 دقيقه أو حتى يتحوّل السطح إلى اللون البني .. و يقدم فورا وصحة وعافية . ( 3 ) اضحــــــــك /
* صلى أعرابي خلف إمام ، فقرأ الإمام : ( ألم نهلك الأولين ) وكان في الصف الأول فتأخر إلى الصف الآخر ، فقرأ ( ثم نتبعهم الآخرين ) فتأخر ، فقرأ : ( كذلك نفعل بالمجرمين ) وكان اسم البدوي مجرما ، فترك الصلاة وخرج هاربا وهو يقول : ما المطلوب غيري ؟ ، فوجده بعض الأعراب ، فقال له : مالك يا مجرم ؟ فقال : إن الإمام اهلك الأولين والآخرين وأراد أن يهلكني في الجملة .
* أكثر فتاة بتتعذب بعد قصة حب فاشلة هي اليابانية ، كل الشباب بيشبهوا بعض ، يعني كل ما تشوف واحد بتتذكر المسكينة سوزوكي الخاين . * لن ألبس الأبيض لا إلك ولا لغيرك !! سألبسه لقبري فقط ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، خلوها براحتها معصبة ... يمكن ما اتسحرت . * البنات برمضان بيتعبوا طول النهار بالمطبخ عشان تحضير الفطور ، وبتيجي الأم المغرب وتقول : ما شاء الله من جاب اللبن ؟ الولد : أنا يا أمي ، الأم : يرضى عليك ما حدا نافعني غيرك ، طيب والفلبينيات اللي طول النهار في المطبخ ؟؟ . * دخل حرامي على بيت ودخل وسرق الغرفة وطلع والمرة نايمة ، أجت الشرطة وسألوها : يعني معقول دخل غرفتك وسرق كل اللي فيها وما انتبهتي عليه ؟؟ قالت : والله فكرته زوجي وخفت يشوفني صاحية ويقول لي قومي سوّيلي عشا . * واحد سافر على باريس وأخذ زوجته معاه ، وهمه ماشيين بالشانزليزيه وبيتفرجوا على المناظر ، دمعت عيون الزوجة وقالت : أهلي طالعين رحلة عالعقبة يا ريتني معهم !! بيقول لك خمس مرات والعالم اتنزل زوجها عن برج ايفل بدّو ينتحر .
رمضــان والطـب /
صحـّة المرأة الحامل في رمضان إن شهر رمضان
هو الشهر الذي يشغل ذهن المرأة الحامل ، ويطرأ السؤال في عقلها كيف تقضي الشهر خاصة مع انتشار مقولة أن المرأة الحامل تأكل لفردين : لها وللجنين الموجود في أحشائها ، وقد ثبت طبيا أن الصيام لا يشكل خطراً على صحة الأم الحامل أو الجنين ، بل هو رياضة روحية ونفسية ومن خلال الشهر الأول حتى موعد الولادة فإن الصيام لا يؤثر على ثبات الجنين أو أو نموه داخل الرحم ، وكل ذلك يتوقف على المرأة الحامل وعلى رغبتها وقدرتها على الصيام وتكون استشارة الطبيب هي الفيصل في حالة إذا ما كانت تستطيع الصيام أم لا .
ويضع الطبيب في اعتباره بجواز الصيام والإفطار صحة الأم والجنين معا ، وفى حالة تصريح الطبيب لها بالإفطار فإنه يجوز لها ذلك لأن إفطارها كان بناء على رأى طبي خوفا على صحتها وصحة جنينها ، واتفق الأئمة على منح الحامل رخصة الإفطار إذا كان ذلك بناء على مانع طبي . ( 4 ) وإذا عزمت المرأة الحامل على الصيام فإنه يجب عليها أن تتناول إفطارا جيدا غنيا بالمواد الغذائية والسعرات الحرارية ، والإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم - البيض - الألبان - وشرب كمية كبيرة من السوائل لا تقل عن 2 لتر لتعويضها السوائل التي تفقدها خلال ساعات الصيام . . ويجب عليها تناول وجبة جيدة على السحور وكذلك تناول كمية من الحلويات الرمضانية فهي ضرورية للحامل كونها تمدها بالسعرات الحرارية اللازمة لها .
وفى حالة شعور الأم الحامل بإجهاد فإن الذهاب إلى الطبيب أمر ضروري جدا ولكن بصفة عامة فإن الصيام لا يؤثر على صحة الأم الحامل .. أما إذا كانت حاملاً في توأم فإنها تحتاج إلى طعام مضاعف لنمو الأجنة داخل أحشائها ، ويعتبر الصيام مرهقا لصحتها في هذه الحالة .
من عادات الشعوب /
رمضان في الهنــد
يعتمد المسلمون في الهند في التيقن من ثبوت هلال الشهر الكريم على القضاة الشرعيين ، لكن في المناطق والقرى التي لا يوجد بها هؤلاء القضاة فإن الأهالي يعتمدون في ثبوت الأهلة على أبرز العلماء أو أئمة المساجد المعروفين ، وهناك من يعتمد على الحسابات الفلكية ولكنهم قلة .
ويستعد المسلمون في الهند لاستقبال شهر رمضان المعظم من نهايات شهر شعبان الكريم حيث يقومون بتحضير المستلزمات الرمضانية وبدء الزيارات الأسرية بالإضافة إلى أن المطاعم التي يملكها مسلمون تغلق أبوابها طوال نهار أيام الشهر الفضيل ، كما أن الإذاعة والتليفزيون يقدمان برامج رمضانية مختلفة يومياً مثل الخطب والمناقشات الإسلامية .
كذلك تضم الصحف والمجلات أبوابا متعلقة بشهر رمضان وتنظم اللجان الإسلامية فعاليات رمضانية مختلفة مثل المسابقات العلمية والندوات الثقافية ، وفي شهر رمضان يلتزم المسلمون الهنود بأداء الصلاة في أوقاتها كما أن
هناك الكثير من المحاضرات والدروس الدينية التي تلقى في المساجد بعد كل صلاة كما يحرص المسلمون في الهند على أداء صلاة التراويح .. إلا أنه توجد خلافات بين الأئمة بعضهم البعض وكذلك بين المصلين على عدد الركعات المفروضة في صلاة التراويح لكن هذه الخلافات لا تتجاوز الحدود العادية التي نلاحظها في أي بلد إسلامي ، ولا تصلي النساء في المساجد في الغالب ولكن يخترن زاوية أو مدرسة دينية قريبة من أجل أداء الصلاة فيها . ويقبل الكثير من الهنود على ختم القرآن الكريم في شهر رمضان وبخاصة السيدات ، وبخصوص تعامل الدولة في الهند مع شهر رمضان الكريم فإنها تقدم للمسلمين التسهيلات في أداء شعائرهم ومناسكهم الرمضانية كذلك في تنظيم الفعاليات الثقافية والدينية خلال هذا الشهر ، لكن ليس هناك إجازة رسمية ولا تعديل في المواعيد الرسمية سواء عمل أو دراسة خلال الشهر ، أما عيدا الفطر والأضحى ففيهما إجازة .