أخر الأخبار
الصفحة الرئيسية اجتماعي استراحة الشاهد

استراحة الشاهد

22-06-2016 12:56 PM
الشاهد -

الاستراحة 22 / 6 / 2016

أهـلاً رمضـــان

إعداد / جمال المصري

مقالة الأسبوع / من مـات وعليـه ديـن

من استدان ديناً وهو يريد أن يقضيه ، وهذه الإرادة لا يعلمها إلا الله ، والشيء المعلن : جمعة .. شهر .. سنة .. وقد يمتد هذا إلى سنوات وسنوات ولا يقضى الدين ، الشيء المعلن لا قيمة له إطلاقاً ، ولكن العبرة بالواقع ، من استدان ديناً وهو يريد أن يقضيه فمات ولم يقضِ دينه .. فإن الله سبحانه وتعالى قادر على أن يرضي غريمه بما شاء ويغفر للمتوفى . يقول الله عز وجل للدائن يوم القيامة : انظر إلى هذا القصر ، فيقول : يا ربّـي لمن هذا القصر ؟ فيقول جلّ في علاه : لمن يدفع لي ثمنه ، قال : وما ثمنه ؟ قال : أن تعفو عن أخيك .. أن تسامح أخاك ، فيقول : يا رب أشهد أني سامحته .

لو فرضنا أن إنساناً توفـّي وعليه دين .. وفي نيّـته أن يؤديه يوم كان حياً وكان يعمل على ذلك ، فالله عـز وجـلّ أدّى عنــه .. أي حمل دائنة علـى أن يسامحه وغفـر لــه وسامحه ، فالعبــرة أنــك حينما تستقرض هذا المبلغ من المال .. أن تنوي أداءه بصـدق ، ومـن استدان ديـناً وهـو لا يريد أن يقضيه وليس بنيّـته ذلك ومات على ذلك ، يقـال لـه : أظننت أنـّا لـن نـوفـي فلانــاً حقه منك ؟ فيأخذ من حسناته فتجعل في حسنات الدائن ، فإن لـم يكن له حسنات أخذت من سيئات الدائـن فجعلـت فـي سيئات المدين .. لذلك قال عليه الصلاة والسلام : (( مَـنْ أَخَذَ أَمْوَالَ النَّاسِ يُرِيـدُ أَدَاءَهَا أَدَّى اللَّهُ عَنْـهُ وَمَـنْ أَخَـذَ يُـرِيـدُ إِتْلافَهَا أَتْلَفَــهُ اللَّهُ )) .[البخاري عَـنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ] حديــث شـريــف /
قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : ( الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام : أي رب ، منعته الطعام والشهوات بالنهار ، فشفعني فيه ، ويقول القرآن : منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه ، فيشفعان ) رواه أحمد .
( 1 ) الصـحـابة رضوان الله عليهم

/ عمـر بن الخطّــاب
عمر بن الخطاب هو : أبو حفص عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدى بن كعب بن لؤى بن غالب القرشى العدوى أمير المؤمنين ، وثانى الخلفاء الراشديـن ، صاحـب الكرامات ، وقائد الفتوحات ، أعز الله به الإسلام , ورفع به عـن المؤمنين الآلام ، وضـرب السياط والحسام , فرّق الله به بين الحق والباطل ، وله السبق فى الأوائل , وافق رأيه القرآن , وانتشر على يده الدين والإيمان , ويخشاه الشيطان , رجل الشدائد ، وقاضى الحوائج , صاحب الوقار والهيبة ، وسراج أهـل الجنة , الشديد في لين , المسامح دون تقصير , سريع الدمعـة , بهي الطلعـة , خادم العجائـز , وعــون العائـز , الإمـام العـادل , والخليفة الفاضل , شهد الوقائع ، وللدين حصن دافع ، أول من صلى عند الحرم علنا وهاجر جهرا ، له لسان صدق ، وعرف بالحق لا يخشى فى الله لومة لائم ولحدود الله قائم ، يلتقى نسبه مع نسب النبى صلى الله عليه وسلم فى كعب بن لؤى بن غالب ، ولد بعد الفيل بثلاث عشرة سنة وأسلم قبل الهجرة بخمس سنوات .
وهو الذي قال عنه النبى صلى الله عليه وسلم : ( إن الله جعل الحـق على لسان عمر وقلبه ) . .وقـال فيــه أيضاً : ( لو كان نبيا بعدي لكان عمر ) .. وقال عنـه عليه الصلاة والسلام أيضاً : (كان فيمن قبلكـم محدثـون , وإن يكن فى أمتى لكان عمر ) .. وقال عنه أيضاً : ( إنى لأنظر إلى شياطين الإنس والجن قد فروا من عمر ) .
كانت هناك امرأة عجوزاً تتلمس الطريق بعصا فى يدها ، قوّست الأيام ظهرها ، وأثقلت كاهلها ، استوقفت عمر بن الخطاب رضى عنه الذى كان يتوسّط القوم ومالت بـه إلى جانب الطريق ، دنـا عمـر رضى الله عنـه ووضع يـده على منكبيها ، وأرهف إليها السّمع ، وظل طويلا يصغـي إلى صوتها الضعيف الذى سرى متباطئا إلى أذنه ولم ينصرف حتى قضى لها حاجتها .
وعندما ذهب عمر رضى الله عنه إلى القوم الذين طال وقوفهم ، قال رجل : يا أمير المؤمنين حبست رجالات قريش على هــذه العجوز ؟ ! قال عمر رضى الله عنه : ويحك ! أتـدرى من هـذه ؟ ! قال الرجل : لا .. قال عمـر رضى الله عنه : هذه امرأة سمع الله شكواها مـن فـوق سبع سماوات !! هــذه خوله بنت ثعلبـة ، والله لـو لــم تنصرف عني إلى الليل ما انصرفت حتى تقضى حاجتها .
السيرة العطرة سيرة هذا الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضى الله عنــه ، الذي قال عنـه الرسـول صلى الله عليــه وسلـم : ( والله مـا رآك الشيطان سالكاً فجّـاً إلا سلك فجّـاً غير فجّـك ) أي : مـا تسلك مـن طـريقاً إلا ويسلك الشيطان مـن الطريـق الآخــر ؛ لأنه صادق مخلص ، وهــو قـوي الشخصية إلـى درجـة مـن الهيبة مـا يستطاع أن يُتكلــم معـه ملوك العرب إذا أتـوا إلى عمر وأراد الواحد منهم أن يتكلم خلط بين الكلام ولا يستطيع أن يتكلـم.

هذا هو عمر رضي الله عنه .. وقف على رأسه رسول كسرى وقال : عدلت فأمنت فنمت يا عمر .
من نوادر رمضان المبارك /

جاء رجل إلى فقيه فقال : أفطرت يوماً في رمضان .. فقال له الفقيه : اقضِ يوماً مكانه. قال : قضيت ، وأتيت أهلي وقد صنعوا " مأمونية " ( نوع من الحلوى الفاخرة ) ، فسبقتني يدي إليها ، فأكلت منها ، قال الفقيه : اقضِ يوماً مكانه. قال الرجل : قضيت ، وأتيت أهلي وقد صنعوا هريسة ، فسبقتني يدي إليها . . فقال الفقيه : أرى ألا تصوم بعد ذلك إلا ويدك مغلولة إلى عنقك .
( 2 ) مـن عادات الشعوب في رمضـان /
موريتانيا
يقرأ أهلها القرآن الكريم كله في ليله واحدة .. وتتضمن طقوس رمضان للموريتانيين حلق الرؤوس قبل حلول الشهر بأيام حتى يتزامن نموه من جديد مع أيام الشهر المبارك ويسمى « شعر رمضان » .. كما تقوم بعض الأسر بتأجيل زفاف أبنائها لأيام هذا الشهر تيمنا به وتفاؤلا باستمرار المعاشرة الزوجية لهذه الأسرة الجديدة . اوغندا يصومون ( 12 ) ساعة يومياً منذ دخول الاسلام اليها لتساوي الليل والنهار هناك ولوقوعها على خط الاستواء ..
ومن أغرب العادات لدى قبائل « اللانجو » الأوغندية فى رمضان ضرب الزوجات على رؤوسهن قبل الإفطار ، وبرضاهن ، تقوم بعدها المرأة بتجهيز الإفطار الذى لا يزيد عن طبقين أو ثلاثة ، بالإضافة إلى شوربة الموز ..
ويعتبر الموز هو المصدر الأساسى للغذاء فى أوغندا ويتناولونه فى وجبات الإفطار والسحور ، ويتم استخدامه في وجبة غذائية تعرف بـ « الماتوكي » وهى عبارة عن الموز المطبوخ ، وهى من أشهر الأكلات التى تعرف بها أوغندا ، وهناك أيضاً الأفاكادو والفول السودانى المطبوخ .. يقبل الأوغنديون على التمر السعودى الذى ينتشر فى المحلات قبل حلول شهر رمضان بقليل ، فيفطرون عليه بجانب كوب من اللبن ثم يبدأون عند الساعة الثامنة تناول وجبة الإفطار الأساسية رغبة منهم فى السير على نهج الرسول صلى الله عليه وسلم.

المغرب
يضربون النفير سبع مرات للسحور، بمجرّد أن يتأكّد دخول الشهر حتى تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين : ( عواشر مبروكة ) .. والعبارة تقال بالعامية المغربية ، وتعني ( أيام مباركة ) مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة : عشر الرحمة ، وعشر المغفرة ، وعشر العتق من النار .

( 3 ) رمضـــان والطــب /
جـوزة الطّـيب
عرفت جوزة الطيب منذ ما قبل التاريخ الميلادي وكانت تستخدم ثمارها كنوع من البهار يعطي الطعام رائحة ونكهة لذيذة ، واستخدمها قدماء المصريين دواء لآلام المعدة وطارد للريح ، وقد عرفها العرب أيضاً واستعملوا بذورها .. وما زالت تستخدم حتى الآن على نطاق واسع في تحضير الكثير من العقاقير الدوائية ، كما تميزت بسرعة المفعول إضافة إلى أن الزيت الذي يتم استخلاصه منها يستخدم كمركب ضمن لوسيونات الشعر والمراهم .. كما يستخدم كمضاد للتشنجات ومهدئ للمعدة في حالة الانتفاخ .. ومن أبرز استخدامات جوزة الطيب لعلاج الأمراض التالية : لعلاج اضطرابات الهضم .
* لعلاج الأرق .*
* لعلاج الجفـاف .
لعلاج اضطرابات الجـلد .
* لعلاج نـزلات البـرد .
* لعلاج الضعـف الجنسي .
* علماً بأن تناولها بكميات كبيرة يسبب الهلوسة وزغللة العين ، وطنين في الأذن وإمساك شديد وإعاقة تبول وهبوط في الجهاز العصبي المركزي قد يؤدي للوفاة ، وهي من المواد المسكرة ، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء ، وقد أجاز بعض الفقهاء إدخال قليل منها في البهارات ما دام هذه القليل لم يدخل في حد الإسكار لقلته .
مطبــخ رمضـــان /
طريقة لعمل ( الفتـّوش )
المقاديــر :
نصف خسّة متوسطة الحجم وتقطـّع لشرائح صغيرة ، أربع فصوص ثوم تدق وتطحن مع ملح وفلفل أسمر حسب الرّغبة ، ثلاث حبّات بندورة تقطـّع لمكعبات صغيرة ، حبتين خيار تقطـّع لمكعبات صغيرة ، نصف رغيف خبز رقيق من الحجم الكبير ، ملعقة صغيرة سمّاق ، حبّة فليفله حلــوة خضــراء تقطّع لمكعبات صغيرة ، ملعقة صغيرة نعناع جاف مطحون ، عشر ورقات نعناع أخضر مفروم ، ملعقة كـبيرة دبــس رمّان ، نصف كوب بقدونس أخضر مفروم ناعم ، ثلاثة رؤوس فجل تقطـّع لشرائح صغيرة ، عصير حبّــة ليمــــون ، ملعقتين كبيرتين خل أحمر ، نصف كوب زيت زيتون .
( 4 ) طريقة التحضير :
تقطيع نصف الرغيف إلى قطع صغيرة 1سم تقريباً ثم تحميصها إما بالفرن أو بالتوستر أو قليها بالزيت حتى تحمرّ وتصبح مقرمشه ، يخلط الخيار والبندورة والفجل والفليفله الخضـــراء والخــــس والبقدونس والنعناع في وعاء مناسب للسّـلطة ، ثم يخلط الثوم المطحون مع الملح والفلفل الأسمر وعصيـــر الليمون والخل والسمّاق ودبس الرمّان وزيت الزيتون ، ويضافوا إلى وعاء السلطة ويحرّك جميعاً ، ثم يرش الخبز المقرمش على وجه الخليط .. وهكذا يكون جاهزاً للتناول .
اضحـــــــك /
* دخل أحد الحمقى على أحد الخلفاء في إحدى ليالي رمضان وهو يأكل ، فدعاه الخليفة ليأكل فقال : إني صائم يا أمير المؤمنين. فسأله : هل تَصِل النهار بالليل ؟ فأجابه : لا ، ولكني وجدت صيام الليل أسهل . * قال بعضهم لبخيل : لم لا تدعوني يوما ؟ قال : لأنك جيد المضغ ، سريع البلع ، إذا أكلت لقمة هيأت أخرى ،
قال : أتريد مني إذا أكلت لقمة أن أصلّي ركعتين ثم أعود إلى الثانية ؟ . * سألوا واحد بلدياتنا : شو هو السيفون ؟ قال لهم : صندوق بحبل لما تشده يا تلحق تشرب يا متلحقش . * انتحرت امرأة إيطاليه لأن زوجها قال لها : يا دبـّه !! وفي الدول العربية إذا قال لها دبّه بتقوله : بآكل من جيبة أبوك وتلعب بشعرها كمان .. ويا همر ما يهزك ريح . * محشش معه تاكسي ، كاتب على الزجاج الأمامي : أشرلي بوقف لك ، وعلى الزجاج الخلفي : معلش مآ شفتك . * ولد صغير يسأل امه قالها ليش ابوي اقرع ؟ قالت له : يا ولدي هذي علامة الذكاء .. قال لها الولد : بشوف شعـرك طويـــل !! .
* اثنين مصريين محششين واحد قال : تسدأ الدنيا دي مآســــي ... قاله الثاني ليه أنتـه بتلبس كام ؟ .
* واحد بلدياتنا دخل على إبن عمّه في الزريبه لقاه بيلعب دومنه مع الحمار ، قال له : انت بتلعب دومنه مع الحمار !! قال له : الحمار الى مش عاجبك ده غلبني . * فيه واحد قروي سمع عن الجوال قال لأبوه اشتري لي جوال .. قال له أبوه : بشتري لك بشرط .. انك تركّب اخوانــك معـك . ( 5 )







تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع جريدة الشاهد الاسبوعية - الشاهد علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :