إعداد / جمال المصري
مقالة الأسبوع : شهر المخالفات أم العبادات
من المؤسف والمخجل أن تنقلب المفاهيم والمبتغيات التي شرع لها شهر رمضان المبارك ، فبدلاً من أن تكثر فيه العبادات والطاعات نجد كثرة المخالفات الشرعية .. فهو شهر الجهاد والذي به كانت معركة بدر الكبرى وبه كان فتح مكة العظيم ، وشهر الجدّ والكدّ والعمل والعبادة وليس شهر الإجازات لقضاء طوال نهاره في النوم لحين موعد الإفطار ! وليله للذّكر والصلاة والقيام وتلاوة القرآن وليس للسهر والحفلات والتلفاز والفوازير والأراغيل لساعات الفجر .. وهو شهر الاقتصاد والعظة والشعور بحال الفقراء المعدومين من ابسط ملذات الدنيا والمال وأصناف الطعام والشراب ، وليس للتهافت على المؤسسات الاستهلاكية والمولات ، ليتضاعف الإنفاق فيه إلى ثلاثة أو أربعة أضعاف عما هو عليه الحال في باقي الأشهر العادية . ووجب على كثير من المحطات الفضائية تقوى الله .. فمن لحظة الإفطار تبدأ مسلسلات المجون والمسابقات والفوازير التافهة بأسماء مخزية والإعلانات السافرة ، والتي هي جميعاً بعيدة كل البعد عن عظمة هذا الشهر وحرمته ، وبدلاً من عرض المفيد ومساعدة المسلمين الصائمين على التثقيف بدينهم ومساعدتهم على إتيان الطاعات تقوم بعرض عكس ذلك وما يلهيهم ويبعدهم كل البعد عــن القيام بواجباتهم الدينية بشكــل صحيح . حتى الآباء أصبحوا ينفـّرون أطفالهم من حلاوة قدوم هذا الشهر الكريم ، بحيث أصبح الأبناء يكرهون حلوله ، وذلك لما تركه آباؤهم من انطباعات سلبية كالعصبية والنكد والتـّنفـّر وكثرة الشكوى وضيق الحال من مصاريف هذا الشهر ، على عكس ما كان سائداً قديماً ، حيث كان الجميع أطفالا وشيوخاً ينتظرون قدومه بشوق وفارغ الصبر لما فيه من حلاوة العيش والذكريات الجميلة ، وارتياد المساجد والكرم وصلة الرحم ورحمة الآباء بأطفالهم وزوجاتهم .. فيا مسلمين ما لهذا فرض وشرع رمضان الفضيل العظيم .. فاتقوا الله فيه وتجنبوا المخالفات . نـــوادر : رمضان و أشعب
كان أشعب أشد الناس طمعاً ، فدخل على أحد الولاة في أول يوم من رمضان يطلب الإفطار وجاءت المائدة وعليها جدي ، فأمعن فيه أشعب حتى ضاق الوالــي وأراد الانتقام مــن ذلك الطامع الشّـره فقال لــه : اسمع يــا أشعب إن أهل السجن سألوني أن أرسل إليهم من يصلي بهم في شهر رمضان، فامضي إليهم وصل بهم, واغنم الثواب في هذا الشهر ، فقال أشعب وقد فطن إلى غرض الوالي منه : أيها الوالي لو أعـفيتني من هـذا نظير أن أحلف لك بالطلاق والعتاق إني لا أكل لحم الجدي ما عشت أبداً .. فضحك الوالي .
مع الصحابة رضوان الله عليهم :
سيف الله المسلول
هو ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ رﺿﻲ الله عنه ، وصغيرنا قبل كبيرنا يعلم ذلك ، حيث قـال اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ الله عليه وﺳﻠﻢ : ( ﻻ ﺗﺴﺒّﻮا ﺧﺎﻟﺪا ﻓﺈنه ﺳﯿﻒ ﻣﻦ ﺳﯿﻮف الله سله الله ﻋﻠﻰ اﻟﻜﻔﺎر ) وهذا ﺑﺒﺮﻛﺔ دﻋﺎء اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ الله عليه وﺳﻠﻢ بيوم معركة ﻣﺆته إذ قال صلى الله عليه وسلم أيضــاً : ( اﻟﻠﮭﻢ ھﺬا ﺳﯿﻒ ﻣﻦ ﺳﯿﻮﻓﻚ ﻓﺎﻧﺘﺼﺮ به) . ولخالد بن الوليد قوله مشهورة عن نفسه حيث قال : ( ﻟﻘﺪ ﺷﮭﺪتُ ﻣﺎﺋﺔ زﺣﻒ أو زُھﺎءَھﺎ ، وﻣﺎ ﻓﻲ ﺟﺴﺪي ﻣﻮﺿﻊ ﺷﺒﺮ إﻻ وﻓﯿﮫ ﺿﺮﺑﺔٌ أو ﻃﻌﻨــﺔ أو رَﻣْﯿﺔ ، ﺛﻢ قال ها أنا ذا أﻣـﻮت ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻲ ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻮت اﻟﻌَﯿْﺮ، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء ) .. ﻛﺎن ﺟﮭﺎد ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ ﺿﺪ أﺻﺤﺎب اﻟﺮدّة ، ﺟﮭﺎدا ﻛﺒﯿﺮا ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ اﻻﺧﻄﺎء اﻟﺘﻲ ﻛﺎن بعض اﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﯾﺮاھﺎ ﻓﻲ ﺧﺎﻟﺪ ، ورﻓﺾ أبو ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﯾﻖ رﺿﻲ الله عنه أن ﯾﻘﺒﻞ ﻗﻮﻟﮭﻢ عن خالد قائلاً : ﻻ أﺷﯿﻢ ﺳﯿﻔﺎ سله الله ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺸﺮﻛﯿﻦ ، ﺛﻢ اﻧﻄﻠﻖ خالد إلى اﻟﻌﺮاق واﻟﻰ اﻟﺸﺎم وﻓﻲ عقله وفكره ﻛﻠﻤﺔ أبي ﺑﻜﺮ اﻟﺼﺪﯾﻖ : ( ﻓﺮ ﻣﻦ اﻟﺸﺮف ﯾﺘﺒﻌﻚ اﻟﺸﺮف ، واﺣﺮص ﻋﻠﻰ اﻟﻤﻮت ﺗﻮھﺐ لك الحياة ، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء ) .. ﻓﻠﻤﺎ ﻋﻘﻠﮭﺎ الصحابي اﻟﺠﻠـﯿﻞ ﺧﺎﻟﺪ ﺑــﻦ اﻟﻮﻟﯿـﺪ وﻄﺒﻘﮭﺎ ﻓـــﻲ ﺧﺎﺻﺔ ﻧﻔﺴﮫ وﻋﻠﻰ أفعاله وأقواله ، اﻧﺸﺄ ﺟﯿﻼ ﻓﺨﺮ ﺑﮭﻢ وهــو القائل ﻟﻠﻔﺮس : والله اﻟﺬي ﻻ إله إﻻ ھـــﻮ ، ﻷﺳﯿﺮنّ إﻟﯿﻜﻢ ﺑﻘﻮم ﯾﺤﺒــﻮن اﻟﻤﻮت ﻛﻤﺎ ﺗﺤﺒــﻮن اﻟﺤﯿﺎة ، وﯾﺮﻏﺒﻮن ﻓــﻲ اﻵﺧــﺮة ﻛـﻤﺎ ﺗﺮﻏﺒﻮن ﻓﻲ اﻟﺪﻧﯿﺎ ، ﻓﻔﻌﻞ ﺑﮭﻢ اﻻﻓﺎﻋﯿﻞ، وﻟﻢ ﯾﺘﺮك ﺛﻐﺮا إلا ﺳﺪّه وﻻ ﺳﺘﺮا إلا ﻛﺸفه ﻓﺈنه ﻛﺎن ﻻ ﯾﻨﺎم وﻻ يترك أحداً ينام ﻓﻘﺪ ﺗﻌﺮض ﻟﻠﺸﮭﺎدة ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻮﻃﻦ واﻗﺒﻞ إلى اﻟﺴﻌﺎدة ﻣﻦ ﻛﻞ وجه، ولما دارت اﻟﺪﻧﯿﺎ دورﺗﮭﺎ وأخذت اﻟﺴﻨﻮن ﻣﻦ ﻋﻤﺮه ، وﺟﺪ ﻧﻔﺴﮫ ﻋﻠﻰ اﻟﺴﺮﯾﺮ ﻣﻤﺪّداً ﻣـﻦ غير جـرح وﯾﺸﺘﻜﻲ ﻣﻦ ﻏﯿﺮ ﻛﻠﻢ .. اﻧﮭﺎ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻈﯿﻌﺔ ﺗﻠﻚ اﻟﺘﻲ ﯾﺠﺪھﺎ اﻟﺸﺠﺎع ﻧﻔسه ﻗﺪ ﺗﺴﺎوى ﻣﻊ اﻟﺠﺒﺎن ، إﻧﮫ اﻟﻤﻮت ﺣﺘﻒ اﻟﻨﻔﺲ أو ﻛﻤﺎ ﻋﺒﺮ ﻋﻨﮭﺎ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ : ( أﻣﻮت ﻋﻠﻰ ﻓﺮاﺷﻲ ﻛﻤﺎ ﯾﻤﻮت اﻟﻌﯿْﺮ ) .. واﻟﻌﯿﺮ ھﻮ اﻟﺤﻤﺎر وھﻲ ﺳﺒّﺔ ﻟﯿﺴﺖ ﺑﻌﺪھﺎ ﺳﺒّﺔ . فأيّ أﻟﻢ ﺷﻌﺮ به ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ اﻟﻮﻟﯿﺪ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﻠﺤﻈﺔ وأي ﺟﺮح تحمله وھﻮ ﯾﻘﻮل : ﻓﻼ نامت أعين الجبناء ، ان اﻟﺸﺠﺎﻋﺔ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺟﺬر ﻗﻠﻮب اﻟﺮﺟﺎل ﺗﺮى اﻟﺮﺟﻞ ﯾﺪاﻓﻊ ﻋﻤﻦ ﻻ ﯾﻌـﺮف وﯾﮭـﺮب اﻟﺠﺒﺎن ﻋﻦ حليلته وﻋﺮسه، ﻓﻼ ﻧﺎﻣﺖ أﻋﯿﻦ اﻟﺠﺒﻨﺎء ﺻـﺮاخ ﻓﻲ ﺻﻤﺖ وﺻﻤﺖ ﯾﺬﯾﺐ اﻟﺠﺴﺪ ، اﻟﺸﮭﺎدة ھﻲ اﻟﺠﺪار اﻟﺬي ﯾﺼﻌﺪ عليه اﻟﺸﺠﺎع ﻟﯿﺮى ﻣﻜﺎنه اﻟﺬي ﯾﻄﻠﺐ وإذا به ﯾﺮى عيونه قـد ﺣﺠﺒﺖ ﻋﻦ جنته واﺳﺘﺴﻠﻢ لعلته واﺳﻠﻢ اﻟﺮوح ﻟﺒﺎريها .
فتــاوى رمضانيّــة :
* حكم صيام الحامل والمرضع : السؤال : هل يجوز للحامل والمرضع الفطر إن لحقهما مشقة ، وما يترتب على ذلك ؟ رقم الفتوى : 2946 بتاريخ : 22/7/2014 دائــرة الافتاء العام . الجــواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، الأصل أنه يجب الصيام على الحامل والمرضع ، لكن : إن خافت على نفسها أو على نفسها وولدها، بأن لحقهما ضرر أو مشقة غير معتادة بسبب الامتناع عن الطعام والشراب أو أخذ دواء معين ، أو نصح الطبيب الثـقة المختص بعدم الصيام أفطرت وعليها القضاء فقط، ولا يجزئها دفع فدية بدلاً عن القضاء ، وإن كان الفطر خوفاً على الجنين فقط فيلزمها مع القضاء دفع فدية، وهي : إطعام مسكين مُد طعام ويقدر بـ (600 غم ) من القمح أو الرز عن كل يوم حصل فيه الفطر .. ويمكن إخراج قيمتها التي تتفاوت بحسب الزمان والمكان ، ونحن في الأردن نقَدِّرها بستين قرشاً إلى دينار عن كل يوم ، ومن زاد زاد الله في حسناته . يقول الخطيب الشربيني رحمه الله : "إن أفطرتا خوفًا من حصول ضرر بالصوم كالضرر الحاصل للمريض على نفسهما ولو مع الولد، وجب القضاء بلا فدية كالمريض. أو خافتا على الولد وحده، بأن تخاف الحامل من إسقاطه ، أو المرضع بأن يقل اللبن فيهلك الولد ، لزمتهما من مالهما مع القضاء الفدية في الأظهر" انتهى من "مغني المحتاج." أما إن كانت مشقة الصيام طبيعية محتملة ، ولا تتضرر الأم أو الجنين من الصيام فلا يجوز للمرأة الحامل أن تفطر ، لذا ننصح بمراجعة الطبيب المختص وسؤاله عن إمكانية الصيام .. والله تعالى أعلم .
من عادات الشعوب في الشهر الفضيل : رمضــان في اليمــن :
شهر رمضان في اليمن له خصوصية دينية وقد ارتبطت به عادات وتقاليد اجتماعية جميلة ، فمثلاً يتم استقبال شهر رمضان بصيام أيام من شهر رجب وصيام ( الشعبانية ) ألا وهي الثلاثة البيض من شعبان .. وقبل حلول الشهر بأيام تجهز الأسرة الحبوب كالذرة والشعير والفول هذا بجانب الأشياء الأخرى التي ترتبط بالموائد الرمضانية ، ومن المظاهر التي تتم قبل حلول الشهر بيومين أو ثلاث ما عرف ب ( التناثير ) وهي أن يجمع عدد من الأشياء القابلة للحرق مثل الحشائش والأحطاب ويقوم الأطفال بإشعال النار فيها هذا إلى جانب أنهم يرقصون وينشدون بعض الأناشيد الخاصة برمضان والمعروفة ب( التماسي ) حيث يستعد الأطفال لأدائها من أواخر شعبان ، وينتظرون بهجة التماسي التي يكسبون بها مقادير قليلة من النقود .. وشِعر التماسي وأداؤه مختلف عن الأهازيج لأن ذلك الأداء هو نشيد الطفولة إذ لا تؤديه إلا مجاميع من الأطفال مردّدين : أدى لأبي قرعة دراهم .. يا رمضان يا بو الحمائم ... أدى لنا مخزن بضائع .. يا رمضان يا بو المدافع.
ويعنى هذا النشيد أن الأطفال يطلبون الرزق لآبائهم وذلك لأن رمضان يحتاج الكثير من الرزق وهذا يدل على أن رمضان مصدر من مصادر الرزق من عند الله تعالى ، ويظل الأطفال على حالهم هذا طوال الأيام القلائل السابقة لرمضان منتظرين قدومه العزيز .. ومن المظاهر الشعبية المتعارف عليها في اليمن بعد انقضاء اليوم العاشر من رمضان يبدأ اليمنيون إحياء ليال تنافسية في إلقاء الشعر ، وأداء الرقصات الشعبية وارتداء الأقنعة على الوجه .
كما يتميز شهر رمضان في اليمن بسهراته ومجالسه الدينية التي يقرأ فيها القرآن الكريم والتناقش في المسائل الدينية ، وهناك عادة ينفرد بها أهل اليمن خلال الشهر وهي الاحتفال بالراغبين في الزواج ليلة العشرين من رمضان ، ويعد هذا إعلاناً بأنهم سيدخلون عش الزوجية بعد انتهاء الشهر المبارك ويتبارى العرسان بإظهار قوتهم من خلال ( المدارة ) وهي لعبة شعبية ، حيث يربط حبلان غليظان بجذع شجرة ضخمة تعرف ب( النالوق ) ، ويثبت بها كرسي والقوي من الشباب من يحقق أعلى ارتفاع في الهواء أثناء القفز ، وهناك لجنة تحكيميّة من كبار السن ، أما الفائز من الشباب فيفرح بتقدير أقرانه واللجنة المحكمة ، مع إعجاب عروسه التي ترقب اللعبة مع زميلاتها عن بُعد .
الزاوية الطبيّــة : ما سبب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام ؟
السبب الرئيسي وراء الرائحة الكريهة هو وجود البكتيريا اللاهوائية في الفم .. يقوم هذا النوع من البكتيريا بافراز مادة " الكبريت " ذات الرائحة الكريهة .. من صفات البكتيريا اللاهوائية أنها تعيش في معزل عن الهواء ومجرد تعرضها للهواء يؤدي الى هلاكها .. وعدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام يؤدي إلى تكوّن طبقة بيضاء على اللسان ، وهذه الطبقة عبارة عن طبقة من اللعاب الهلامي الثقيل فيمكن للبكتيريا اللاهوائية أن تعيش وتتكاثر تحت هذه الطبقة البيضاء على اللسان مفرزة مادة الكبريت ذات الرائحة المقززة .
ليس هذا وحسب لكن من العوامل التي تؤدي إلى تفاقم مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام هو العطش ، فامتناعنا عن الشراب أثناء الصيام يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم و بالتالي الى خسارة منافع اللعاب ، للحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية وبالتالي الى تقليل او اخفاء الرائحة الكريهة .
ويمكننا وبكل بساطة الحد أو التقليل وبشكل كبير من مشكلة رائحة الفم الكريهة باتباع الآتي:
إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان ، وزيادة إفراز اللعاب، والمضمضة بغسول الفم .. يكمن علاج مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام في ازالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان .. يمكننا استخدام احد أدوات تنظيف اللسان لإزالة الطبقة الهلامية البيضاء وكشف البكتيريا اللاهوائية النامية تحتها .. وهذا يؤدي إلى تعريض البكتيريا اللاهوائية للهواء وبالتالي يؤدي إلى هلاكها .. يمكن استخدام فرشاة الأسنان العادية لتنظيف اللسان بعد عملية تنظيف الأسنان ، لكن ينصح الخبراء باستخدام أدوات تنظيف اللسان الخاصة والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات .
امتناعنا عن الطعام و الشراب فريضة في شهر رمضان ، ولكن شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل أثناء فترة الإفطار تؤدي إلى توفير كمية أكبر من اللعاب أثناء فترة الصيام .. كذلك الحال بالنسبة لتأخير وجبة السحور الذي أوصانا به الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) فان ذلك يعني الامتناع عن الطعام و الشراب لفترة أقل وهذا من شأنه زيادة كمية اللعاب أثناء فترة الصيام .
مشاركـــات :
* وليد المصري / جبل التاج : نحمد الله انه تعالى بلغنا شهر رمضان وإياكم ، كل عام وانتم بخير جميعاً . * أحلام حرب / شارع الأردن : رمضان جئت إلينا .. تحنو سماك علينا ، أهلاً قدمت .. ومرحبا سقنا إليك حنـيـنا ، رمضان ليتك دائم .. فيك الثواب جنـينـا ، لكي نفوز بجنـة .. هبة الكريـم إليـنـا ، * محمود إبراهيم قميع / العقبة : باقة ازهار وورود .. وسلة بخور وعود .. وكل عام وانت بخير .. ورمضان عليك يعود . * ابتسام أحمد / جبل النزهة : اسأل الذي جمعنا في دنيا فانية .. أن يجمعنا ثانية .. في جنة قطوفها دانية . * سماح محمد الحجايا / جامعة الطفيلة : من قرأ سورة الدخان في ليله اصبح يستغفر له 70 الف ملك. * بسام عبد الحميد مصطفى / ماركا الجنوبية : رمضان مبارك .. لأسرة الشاهد وكافة القرّاء الكرام .
مطبـخ رمضان :
كاري الدجاج ( الهندي )
المقاديـــر : نصف كيلو دجاج مسحب، 4 ملاعق كبيرة زيت ، بصلتين مفرومتين ناعماً ، فصان ثوم مفروم ناعم ، 2ملعقة صغيرة كزبرة مطحونة ، 2 حبة قرنفل ، 2ملعقة كبيرة جنزبيل طازج مبشور ناعما ،عود قرفة ، ثلاث ارباع كوب زبادى ، بذور حبتي هال ، ملعقة صغيرة بابريكا ، نصف ملعقة صغيرة مسحوق فلفل حار ، نصف ملعقة صغيرة بذور شومر ، نصف ملعقة صغيرة كركم ، نصف ملعقة صغيرة كمون ، ملح ، 3 حبة بطاطا مقشورة و مقطعة مكعبات ، 4 حبة طماطم مقشورة و مفرومة ، 5 كوب ماء مغلي ، أوراق كزبرة خضراء . الطريقــــة : * سخني ثلاث ملاعق كبيرة من الزيت في قدر،اضيفي نصف البصل و الثوم و الجنزبيل و بذور الهال والقرفة و القرنفل و بذور الشمار و قلبي حتى يتحمر البصل . * اضيفي البابريكا و الكزبرة والكمون ومسحوق الفلفل الحار والكركم وواصلي التقليب حتى يجري الزيت طليقا من خليط التوابل . * صفـّي الزيت , اضيفي اللبن مع التحريك ثم اخلطي المزيج في الخلاط حتى يصبح الخليط ناعما . * اقلي بقية البصل في بقية الزيت حتى يتحمر ، اضيفي الدجاج وواصلي التقليب لمدة 5 دقائق . * اضيفي خليط التوابل المخلوطة ، و البطاطا و البندورة ، و نصف ملعقة صغيرة من الملح ، و الماء المغلي واطهي الكل على نار خفيفة لحوالي ساعة واحدة ، حتى ينضج اللحم والخضار . * اضيفي المزيد من الملح حسب الذوق و زينى الطبق بالكزبرة .
من سنن رمضان :
تفطير الصائمين ، قال تعالى : "ويطعمون الطعام على حبه مسكيناً ويتيماً وأسيرا"، وقد جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "من فطّر صائماً كتب له مثل أجره إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء" رواه النسائي والترمذي وصححه ، وروى الترمذي والنسائي من حديث أم عمارة رضي الله عنها قالت : قال صلى الله عليه وسلم: "إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أُكِلَ عنده حتى يفرغوا، وربما قال : حتى يشبعوا " وقال الترمذي هذا حديث حسن صحيح .